أول عملية جراحية بنظام "جي بي إس"!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LqRyDP

باستخدام نظام تحديد المواقع يحصل الأطباء على نتيجة بمقدار أجزاء من المليمتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-01-2019 الساعة 21:35

أعلن موقع "تايم أوف إنديا"، اليوم الأحد، عن تَمَكّن جراح هندي من إجراء أول عمليةٍ جراحية لامرأة تبلغ من العمر 71 سنة، وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس"، لاستبدال الكتف.

شخَّص حالة المريضة بالتهاب مفاصل الكتف المزدوج، الطبيب الهندي الجراح إشيش بابهولكار،  وثبتت حاجتها الملحة إلى استبدال الكتف.

وقال بابهولكار: "لقد تمكنا من زراعة الطرف الصناعي للكتف بمساعدة نظام تحديد المواقع للتعرف على الأحجام والزوايا الأكثر ملاءمة، فإذا ما وُضع الطرف المزروع بصورة غير دقيقة فهو يؤثر على طول وعمر ووظيفة الطرف ".

وأضاف بابهولكار أثناء التحضير قبل العملية، "استخدمنا تقنية تحديد المواقع لالتقاط صور مفصل الكتف وتكبيرها على شاشة الحاسب، لرسم التفاصيل الدقيقة قبل الزراعة".

وقال الخبراء: "ليس كل المرضى يحتاجون هذه التقنية أثناء الجراحة، سوى من تكون عضلاتهم صغيرة جداً أو عظامهم قد تشوهت بشكل مفرط نتيجة الالتهابات".

تساعد تقنية "جي بي إس" على تصحيح وضع الطرف المزروع بمقدار جزء من المليمتر، فدقة المليمتر الواحد يمكنها أن تقود إلى تحسينات جوهرية.

إن استخدام هذه التقنية يمكن أن تزيد من التكاليف بنسبة 2 إلى 5 بالمئة، ونظراً لأن التكنولوجيا أصبحت شائعة ومقبولة عالمياً  فإن التكاليف ستنخفض بشكل كبير.

أجريت الجراحة بحضور الجراح العالمي صمويل أنطونيا، رئيس قسم جراحة الكتف والمرفق في مستشفى لاباز الجامعي في مدريد.

مكة المكرمة
عاجل

مصدر لـ"الخليج أونلاين: موظفوا السلطة الفلسطينية لم يدخلوا معبر كرم أبو سالم منذ 4 أيام

عاجل

مصدر لـ"الخليج أونلاين": وزارة المالية في غزة تستعد لاستلام معبر كرم أبو سالم خلال الساعات القادمة