أول كتاب من تأليف روبوت.. تعرّف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GYawXw

الكتاب هو ملخص لـ53000 ورقة بحثية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-04-2019 الساعة 13:28

كشفت دار نشر الأكاديمي المشهور "سبرينجر نيتشر" البريطانية، اليوم الأربعاء، عن إصداره أول كتاب بحثي أُنشئ باستخدام التعلم الآلي.

ووفقاً لموقع صحيفة "ذا فيرج" فإنّ الكتاب الذي يحمل عنوان "بطاريات ليثيوم أيون"، هو ملخص أُنشئ آلياً للأبحاث الحالية.

وكما يوحي الاسم، فالكتاب ملخص للأوراق التي عمل عليها باحثون وعلماء متعددو المشارب والأهداف.

ويشمل جميع الاقتباسات والارتباطات التشعبية للعمل المذكور، ومحتويات المراجع التي أُنشئت تلقائياً، كما أنه متاح للتنزيل والقراءة مجاناً.

وعلى الرغم من أن محتويات الكتاب غير مميزة، فإن وجودها على الإطلاق أمر مثير.

وفي مقدمة الكتاب يقول هينينغ شوينين برغر، كاتب في دار النشر: "إن مثل هذه الكتب لديها القدرة على بدء عصر جديد في النشر العلمي من خلال أتمتة الجهود المتعددة".

ويشير إلى أنه في الأعوام الثلاثة الماضية نُشر أكثر من 53000 ورقة بحثية عن بطاريات الليثيوم أيون، وهذا بحد ذاته تحدٍّ هائل للعلماء الذين يحاولون مواكبة هذا المجال.

لكن باستخدام الذكاء الاصطناعى لمسح وتلخيص هذه الأوراق يمكن للعلماء توفير الوقت والمضي قدماً في البحوث المهمة.

ويضيف: "هذه الطريقة تسمح للقراء بتسريع عملية هضم الأدب في مجال معين من البحث بدلاً من قراءة مئات المقالات المنشورة".

ويتابع: "إذا لزم الأمر يمكن للقراء دائماً تحديد المصدر الأصلي الأساسي والنقر عليه من أجل البحث في الموضوع بشكل أعمق ومواصلة استكشاف الموضوع".

ويقول خبراء من جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية: "على الرغم من أن الطفرة الأخيرة في التعلم الآلي قد حسّنت بشكل كبير من قدرة أجهزة الكمبيوتر على توليد الكلمة المكتوبة، فإن إخراج هذه الروبوتات لا يزال محدوداً للغاية".

لا يمكن للروبوتات التعامل مع التماسك والبنية على طول الكتاب كما يفعل البشر، ولذا تميل الجهود إلى التركيز على العمل بتنسيق أكثر؛ لأجل خلق قراءة مقنعة تتمتّع بمزاياها الخاصة.

مكة المكرمة