إضافة ميزة أمنية فريدة لمتجر "جوجل بلاي"

ستوقف الأداة الأمنية عمل التطبيقات التي تحتوي على برمجيات تجسس

ستوقف الأداة الأمنية عمل التطبيقات التي تحتوي على برمجيات تجسس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 24-06-2018 الساعة 14:39

بالرغم من أن عدد مستخدمي النظام الذكي "أندرويد" قارب الـ 70٪ من عدد مستخدمي الأجهزة الذكية حول العالم، فإن مخاوف الاختراق، وانتهاك الخصوصية، لا تزال الهاجس الذي يلاحق أغلب مستخدمي نظام "أندرويد"، الذي يطوره عملاق التكنولوجيا الأمريكي "جوجل".

 

وفي سعيها للاحتفاظ بهذا التميز من عدد المستخدمين، خصصت "جوجل" مطلع العام الجاري فريقاً أمنياً لمتابعة عمل متجر "جوجل بلاي"، والتطبيقات التي يقدمها المطورون، وهو ما تسبب بإطلاق العديد من التحديثات الأمنية التي ساهمت بإيقاف العديد من التطبيقات التي ثبت عدم جدواها من الناحية العملية، أو استخدمت في التجسس على المستخدمين وانتهاك خصوصيتهم.

 

وكان آخر هذه التحديثات هو ما أعلنته "جوجل"، يوم الأحد، عبر مدونتها الرسمية، والذي جاء بميزات أمان فريدة، ستساهم في القضاء على التطبيقات الوهمية، والتطبيقات التي تحتوي على أدوات تجسس، وذلك على جميع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل الذكي "أندرويد".

 

اقرأ أيضاً :

شاهد: هاتف صيني جديد يثير إعجاب "آبل" ويدفعها لتقليده

 

ووفقاً لما أعلنته "جوجل" عبر مدونتها الرسمية، فإن ميزة الأمان الجديدة ستفحص جميع التطبيقات التي يرفَعها مطوروها المُرخّصون، لتقوم الأداة بعدها بتفحص اسم التطبيق وآلية عمله، ومقارنتها بالتطبيقات الموثوقة، فإذا كان هناك أي تشابه في الاسم والخدمات التي يقدمها التطبيق فسيتوقف التطبيق عن العمل، مع إرسال رسالة مفصلة عن سبب المشكلة للفريق الأمني، ليتأكد منها ويعلم المطوّر عن حقوق الملكية التي انتهكها.

 

كما ستراقب الأداة الذكية الجديدة عمل التطبيقات، مع التأكد من عدم احتوائها على برمجيات خبيثة، حيث سيجري المتجر هذه العملية الأمنية على جميع التطبيقات الذكية، حتى الموثوقة منها، فضلاً عن التطبيقات التي يتم تحميلها من خارج المتجر.

 

إلى ذلك أكد الفريق الأمني لمتجر "جوجل بلاي" أن الأداة الأمنية الجديدة ستستمر بعملها حتى في وضع عدم الاتصال، وخاصة مع التطبيقات التي لا يتطلب عملها اتصالاً بالإنترنت، حيث ستوْقف التطبيق، وتنبه المستخدم إلى السبب الذي أوقِف على أساسه عمل التطبيق.

مكة المكرمة