ابتكار أول دواء بشري من تصميم الذكاء الاصطناعي بالكامل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDnMdB

اللقاح يمكن أن يقصر عملية اكتشاف العقاقير وتطويرها على مدار عقود

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-07-2019 الساعة 18:36

طور فريق بحثي من جامعة "فليندرز" بجنوب أستراليا لقاحاً جديداً يُعتقد أنه أول دواء بشري في العالم يصممه بالكامل الذكاء الاصطناعي.

في السابق صُممت عقاقير باستخدام أجهزة حاسب، لكن هذا العلاج الجديد ذهب خطوة أبعد لإنتاج عقار بشكل مستقل بالاعتماد كلياً على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وفقاً لما نشره موقع "بزنز إنسايدر" اليوم الثلاثاء.

وقال نيكولاي بتروفسكي، الأستاذ بجامعة فلندرز، الذي قاد عملية تطوير البرنامج: "كان علينا أن نعلِّم برنامج الذكاء الاصطناعي، الذي أطلقنا عليه اسم SAM، على مجموعة من المركبات المعروف التي تتفاعل مع نظام المناعة البشري، ومجموعة من المركبات التي لا تعمل".

وأضاف بيتروفسكي: "كانت وظيفة الذكاء الاصطناعي هي أن يحدد ما الذي يميز الدواء الذي يعمل من غيره".

ووصف الباحثون برنامج "SAM" بأنه ليس لديه القدرة على تحديد العقاقير الجيدة فحسب، بل إنه في الحقيقة توصل إلى أدوية مناعية بشرية أفضل من الموجودة حالياً.

وقالوا: "لذا أخذنا هذه العقاقير التي ابتكرها SAM بغية تجربتها  على الحيوانات للتأكد من فعاليتها، وتحديداً اللقاح المخصص لعلاج الإنفلونزا".

وقال بتروفسكي: "إن هذا من شأنه أن يقصر عملية اكتشاف العقاقير وتطويرها على مدار عقود ويخفض تكلفة إنتاجها بمئات الملايين من الدولارات".

حصل البحث على تمويل من المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية - وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة (NIH) - وبدأ تجارب سريرية لمدة 12 شهراً في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

يأتي اللقاح الجديد في نفس الوقت الذي يوجد فيه عدد كبير من الحالات المصابة بالإنفلونزا في أستراليا، قبل يونيو 2019، كان 228 شخصاً قد ماتوا بسبب المضاعفات المرتبطة بالأنفلونزا.

مكة المكرمة