ابتكار جبن نباتي مصنوع من الطحالب ومطابق لِطعم "الشيدر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9XoYZ

فيتاميم بي12 الموجود فيه يعادل ضعف ما هو موجود في الجبن الحيواني

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-11-2021 الساعة 21:52

لماذا اختار العلماء الطحالب لإنتاج الجبن؟

تعد الطحالب الدقيقة واحدة من أكثر الموارد غنى بالمغذيات على كوكب الأرض، وهي مصدر ممتاز للأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. 

في أي شيء تستخدم الطحالب؟

تُستخدم الطحالب الدقيقة كمكمل غذائي وكأعلاف مائية للأسماك.

ابتكر علماء من شركة "BioNutrients" المختصة بتكنولوجيا إنتاج الأغذية المستدامة في سنغافورة جبناً نباتياً طعمه يشبه الجبن الحقيقي. 

وبحسب الشركة، فإنّ الجبن الذي ابتكره العلماء مصنوع من الطحالب، ويتميز بمذاق منعش مثل جبنة الشيدر، ومليء بفيتامين "بي" الصحي. 

ونقل موقع "ديلي ميل" عن الباحثين قولهم: "يمكن تقطيعه إلى شرائح للحصول على لوح جبن، أو إذابته في خبز محمص، أو إضافته إلى شطيرة، أو تقطيعه فوق البسكويت أو الخبز كطبقة غنية ولزجة". 

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت الشركة إنتاج حليب الطحالب الخالي من منتجات الألبان والغني بالبروتين، والذي صنع منه هذا الجبن الجديد. 

وقال يوجين وانغ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: "تعد الطحالب الدقيقة واحدة من أكثر الموارد غنى بالمغذيات على كوكب الأرض".

وأضاف: "لقد أظهرنا اليوم جانباً آخر من الاحتمالات غير المحدودة التي يمكن أن يقدمها هذا النبات، وهو بديل خالٍ من منتجات الألبان، وخالٍ من اللاكتوز للجبن، والذي يوفر محتوى بروتين أعلى من معظم البدائل المتاحة الخالية من منتجات الألبان". 

تُستخدم الطحالب الدقيقة بالفعل كمكمل غذائي وكأعلاف مائية للأسماك، وهي مصدر ممتاز للأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. 

توفر وجبة أونصة واحدة من جبن الطحالب الدقيقة ضعف الكمية من فيتامين "ب 12" الموجود في الجبن الحيواني.

وقالت الشركة: "إن الخيارات النباتية والخالية من منتجات الألبان للأجبان آخذة في الارتفاع استجابة لطلبات المستهلكين المتزايدة للبدائل النباتية". 

ووفقاً للشركة، فإنها تنوي صنع "زبادي" مصنوع أيضاً من حليب الطحالب، إضافة إلى دقيق البروتين الذي يمكن استخدامه لصنع "اللحوم" النباتية والكعك وغيرها من السلع المخبوزة.

وبحسب إحصائية لشركة أبحاث السوق الدولية "Research and Markets"، فقد بلغت قيمة سوق الجبن النباتي العالمي 1.2 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 4.42 مليارات دولار بحلول عام 2027. 

مكة المكرمة