ابتكار جديد يخفف من معاناة مرضى السكر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pk8d1j

مزودة بمختبر فحص للدم وأنابيب مجهرية لحقن الأنسولين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-02-2020 الساعة 12:55

طور مهندسو البيولوجيا في جامعة كاليفورنيا وزملاؤهم في كلية الطب بجامعة "UNC" ومعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، رقاقة إلكترونية "ذكية" ستخفف الكثير من معاناة مرضى السكر.

إذ تقوم الرقاقة بمراقبة مستويات الجلوكوز وإدارتها في الأشخاص المصابين بداء السكري وتقديم جرعة الأنسولين اللازمة. 

والرقعة اللاصقة، التي تبلغ مساحتها نحو إنش واحد، سهلة الصنع ومخصصة للاستخدام مرة واحدة يومياً.

وبحسب ما نشر موقع "تيكس بلور"، اليوم الأربعاء، فإن فريق البحث بقيادة تشن جو، أستاذ الدكتوراه في الهندسة الحيوية في كلية الهندسة في جامعة كاليفورنيا، أجروا التجارب على الفئران وتمت بنجاح، واليوم هم بانتظار موافقة إدارة الأغذية والعقاقير لإجرائها على البشر.

وقال الباحثون: "هدفنا الرئيسي هو تحسين الصحة وتحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري". 

وأضافوا: "هذه الرقعة الذكية تلغي الحاجة إلى فحص نسبة السكر في الدم باستمرار ثم حقن الأنسولين إذا لزم الأمر، وهي تحاكي الوظيفة التنظيمية للبنكرياس ولكن بطريقة سهلة الاستخدام".

تراقب الرقاقة اللاصقة السكر في الدم أو الجلوكوز، وهي تحتوي على جرعات من الأنسولين محملة مسبقاً في مجهرات دقيقة جداً، طولها أقل من مليمتر واحد، وتقدم الدواء بسرعة عندما تصل مستويات السكر في الدم إلى عتبة معينة، وعندما يعود السكر في الدم إلى طبيعته يتوقف حقن الأنسولين.

وقال الباحثون: "إن الميزة تكمن في أنه يمكن أن يساعد في منع جرعة زائدة من الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى نقص السكر في الدم أو النوبات أو الغيبوبة أو حتى الموت".

مكة المكرمة