ابتكار نظام آلي يكشف مخالفات عدم ارتداء الكمامة بالإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqdp11

يعمل وفق استخدام خوارزمية ذكية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-06-2020 الساعة 15:45

كيف يكشف النظام الآلي عدم ارتداء الكمامة؟

يعتمد على كاميرا حرارية تصور الوجه وتحلل الصورة وتصدر إنذاراً في حال عدم ارتداء الكمامة، في عملية حسابية لا تتجاوز ثلاث ثوانٍ عبر استخدام خوارزمية ذكية.

من قام بالابتكار الجديد؟

12 مهندساً إماراتياً.

ابتكر شباب إماراتيون نظاماً آلياً للكشف عن مخالفة عدم ارتداء الكمامة، في ظل تخفيف القيود المفروضة لمواجهة وباء فيروس كورونا المنتشر في أنحاء العالم.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، يوم الجمعة، أن 12 مهندساً وطالباً في تخصصات هندسية، ابتكروا نظاماً آلياً للكشف عن مخالفة عدم ارتداء الكمامة، عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك لتسهيل تطبيق الإجراءات الوقائية في المراكز التجارية، والمطارات والموانئ، والمدارس والجامعات، وأماكن العمل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الابتكار يعتمد على كاميرا حرارية تصور الوجه وتحلل الصورة وتصدر إنذاراً في حال عدم ارتداء الكمامة في عملية حسابية لا تتجاوز ثلاث ثوانٍ عبر استخدام خوارزمية ذكية.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس المهندسين الشباب تحت مظلة جمعية المهندسين في الإمارات ورابطة المهندسين الإماراتيين المبتعثين، تعاونوا مع مجموعة من المهندسين والطلبة المتميزين من جامعات مختلفة في الدولة في ابتكار وإنجاز مشروع هندسي عن بعد بنسبة 100%، يهدف إلى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في حل التحديات والمشكلات التي قد تظهر مع رفع القيود عن الحركة وعودة النشاط الاقتصادي.

ونقلت عن طالب الدكتوراه في هندسة روبوتات وذكاء اصطناعي بجامعة إمبيريال كولج لندن، المهندس أحمد مانع العطار، تأكيده نجاح مجموعة من المهندسين الإماراتيين في توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في مراقبة وكشف مدى الالتزام بالإجراءات الوقائية من انتشار فيروس كورونا المستجد عبر رصد مرتدي الكمامات باستخدام نظام التعلم العميق.

ولفت إلى أن التقنية المستحدثة تعمل بمعالجة صورة الشخص ومن ثم إدخالها ضمن خوارزمية ذكية بإمكانها تصنيفه كملتزم بارتداء الكمامة أو غير ملتزم، وفي حال عدم التزام الشخص بارتداء الكمامة تستطيع هذه التقنية تفعيل إنذار أو إبلاغ الجهات الرقابية، ما يعزز من الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.

وأضاف العطار أنه "من خلال أساسيات استخدام الخوارزميات الذكية يمكننا أيضاً تطوير هذه التقنية واستخدامها في رصد مخالفي ارتداء الكمامات عن طريق تتبع فيديو، واستخدامها في رصد مخالفي سائقي السيارات غير المرتدين للكمامات".

من جانبها، أفادت العضوة في مجلس المهندسين الشباب، المهندسة مريم المرزوقي، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة على التعامل ومعالجة صور كبيرة الحجم، ما يقلل من التدخل البشري وتوفير الوقت والجهد لتحليل الصور، حيث تعمل الخوارزمية الذكية على كشف ارتداء الكمامة من عدمه.

وأشارت إلى أنهم تغلبوا على التحديات التي واجهتهم في تحليل الصور عبر إدخال أحجام معينة للصور، والتأثيرات الخارجية مثل الإضاءة والخلفية، ولون الكمامة، للوصول إلى أعلى دقة للبرمجة والنتائج.

مكة المكرمة