احتدام المنافسة في "سحابة الحرب" الأمريكية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LrMWE9

10 مليار دولار هي تكلفة إنشاء "سحابة الحرب" (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 21:45

منذ أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية نيتها بناء نظام سحابي خاص بالجيش الأمريكي، عام 2017، دخل العديد من الشركات الكبرى في منافسة قوية بغية الحصول على العقد البالغة قيمته 10 مليارات دولار أمريكي.

وقدم كل من "مايكروسوفت" و"أمازون" و"أوراكل" عروضاً عديدة للفوز بالمنافسة، والتي من المتوقع أن تنشئ شبكة حوسبة سحابية تعمل بالذكاء الاصطناعي وتساعد في تحسين قدرة الجيش الأمريكي على التخطيط للحرب والمشاركة فيها بشكل كبير.

ووفقاً لما ذكره موقع "فيوجرزم"، اليوم الأربعاء، فإن "سحابة الحرب"، أو ما تسمى "خطة البنية التحتية المشتركة للمؤسسات"، واختصاراً "JEDI"، تتيح لآخر جندي في الجيش الأمريكي الوصول إلى المعلومات الضرورية وتلقي الأوامر السرية بشكل آمن جداً".

وتم استبعاد شركة "أوراكل" من المنافسة بوقتٍ مبكر هذا العام، في حين ظل التنافس قائماً بين أمازون ومايكروسوفت، الأمر الذي دفع الشركة الأولى إلى رفع دعوى ضد الجيش الأمريكي، متهمةً بعض مسؤوليه بتقريب "أمازون" لما يربطهم من علاقات قوية مع مديرها وبعض المتنفذين فيها.

وقال الجنرال برادفورد شويدو، من استخبارات الجيش: "إن التأخير الناجم عن قضية أوراكل يعيق جهودنا في الذكاء الاصطناعي"، مضيفاً: إن "التأخيرات تعني أن الولايات المتحدة تفقد ميزتها التكنولوجية المتقدمة على الآخرين الذين يطورون استخدامهم للبيانات".

مكة المكرمة