احذر.. مخاطر قاتلة في تناول الوجبات السريعة

مخاطر كبيرة تترتب على تناول الوجبات السريعة

مخاطر كبيرة تترتب على تناول الوجبات السريعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 28-02-2017 الساعة 12:27


مع الترويج الإعلاني منقطع النظير للوجبات السريعة، طفت على السطح حديثاً مخاطر جديدة لهذه الوجبات على صحة الإنسان، سجلتها دراسة أمريكية كُشف عنها الثلاثاء؛ والسبب يعود لاحتوائها على مركبات معينة.

وأوضحت الدراسة البحثية، التي أجراها فريق من العلماء في جامعة "ييل" الأمريكية، أن سكر الفاكهة "الفركتوز" الذي ينتجه الدماغ بمستويات محدودة، ويصل إلى جسم الإنسان من خلال الفواكه والحلويات، وبحسب ما توصلت إليه الدراسة، يكمن خطر الوجبات السريعة في تحفيزها الدماغ لإنتاج "الفركتوز" بكمية أكثر، ليجعل منه مادة قاتلة للإنسان.

اقرأ أيضاً:

أرعب المنجمين.. "الديك" أنجب هيروشيما وهتلر وانتهى بترامب

وقال أستاذ المخ والأعصاب بجامعة "ييل"، الدكتور جانيس هوانج، إن الإنسان يموت ببطء إذا استمر في تناول الوجبات السريعة على نحو منتظم، حيث يعمل الدماغ عندها على إفراز كميات مضاعفة من "الفركتوز" وتعريض القلب لإصابات مباشرة.

وأوضحت الدراسة الأمريكية، أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، سيرتفع بنسبٍ مضاعفة، لدى الأشخاص الذين يُكثرون من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أجرى الباحثون دراسة بحثية مستقلة لثمانية أشخاص باستخدام أشعة خاصة، حيث حُقنوا بكمية من الغلوكوز، وخلال 10 دقائق لاحظ العلماء زيادة في مستويات الغلوكوز بالدماغ، وتسجيل نسبة أعلى في المخ.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الفريق البحثي من جامعة "ييل"، قولهم إن "الفركتوز" يصبح مدمراً إذا كان مصنّعاً، إضافة لخطورته من حيث وصوله الكبير لجسم الإنسان طبيعياً، وأشار العلماء إلى أنه ثبت لهم ولأول مرة، أن الدماغ البشري يمكن أن ينتج "الفركتوز" في حال تناول الإنسان أي نوع من السكر.

وفي السياق ذاته، أشار موقع "Medical News Today" إلى أنه في حال تناول الإنسان إحدى الوجبات السريعة، فعليه أن يبذل مجهوداً كبيراً لحرق كمية السعرات الحرارية التي اكتسبها، فعلى سبيل المثال إذا ما تناول الإنسان وجبة من الهمبرغر، فإنه يحتاج إلى 7 ساعات تقريباً من التمارين الحارقة للسعرات؛ كي لا يكتسب الوزن الزائد، أو يبعد عنه خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

مكة المكرمة