اختبار لكشف "الإيدز" بالورق والهواتف الذكية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMZ33g

الاختبار لا يستغرق وقتاً طويلاً ولا يستلزم معدات أو أجهزة تحليل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-11-2018 الساعة 14:11

 

طوّر باحثون من جامعتي "إيندهوفن" الهولندية، و"كيو" اليابانية، اختباراً لعدد من الأمراض الشائعة والمعدية، من ضمنها فيروس نقص المناعة (الإيدز) وحمى الضنك والأنفلونزا، وذلك عن طريق "الورق" والهواتف الذكية.

ويلزم لإجراء هذا الاختبار، هاتف بكاميرا مزودة بنوع خاص من "الورق" (شريط فحص)، وهو غير مكلف ومن السهل إنتاجه، كما أنه يمتص عينات الدم بسهولة.

ويخلص الورق مع بروتين حساس مضيء يبعث باللون الأزرق عندما يلاقي الدم، ثم يشع باللون الأخضر، في خطوة ثانية تؤكد وجود مسببات المرض، حسب ما ذكره موقع "ذا نيو تايمز".

وقال مارتن ميركس، الباحث بقسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة "إيندهوفن": "بعد إسقاط قطرة الدم على ورقة الفحص، ينتظر الطبيب 20 دقيقة للكشف عن لون الضوء المنبعث باستخدام كاميرا الهاتف الذكي".

ويتسبب التفاعل البيوكيميائي بين الدم والبروتين الموجود في الورق، في إضاءة الجانب السفلي للورقة، إما باللون الأزرق وإما بالأخضر.

وبحسب ميركس، فإن الأزرق يزيد من تركيز الأجسام المضادة للأمراض، مشيراً إلى أن الاختبار لا يستغرق وقتاً طويلاً ولا يحتاج معدات أو أجهزة تحليل.

 

ويمكن أن يوفر الاختبار نتائج دقيقة للأطباء العاملين في قطاع الرعاية الصحية بالمناطق النائية التي تفتقر إلى مختبرات أو تستلزم إرسال عينات من الدم إلى مدن أبعد لغرض الفحص، وهو ما يعني انتظار عدة أيام، تكون العدوى خلالها قد انتشرت.

وأفاد الباحثون بنجاح الدراسة، قائلين إن الاختبار الورقي أظهر نتائج دقيقة لفحص فيروس نقص المناعة والأنفلونزا وحمى الضنك، على أمل أن يكون متاحاً تجارياً خلال الفترة المقبلة.

مكة المكرمة