اكتشاف ديناصور في الصين عاش قبل 161 مليون سنة

صورة توضيحية لشكل ديناصور له ريش بألوان قوس قزح

الاثنين، 15-01-2018 الساعة 18:32

أعلن علماء، الاثنين، اكتشاف ديناصور في حجم غراب وهيئة طائر بريش ملون من شمال شرق الصين، عاش قبل 161 مليون سنة في العصر الجوراسي.

وأطلق العلماء عليه اسم "تساي هونغ"، التي تعني بلغة الماندارين الصينية قوس قزح.

ويشير الفحص المجهري للحفرية شبه الكاملة المحفوظة على نحو ممتاز، التي عثر عليها في إقليم خبي، إلى أن الديناصور كان له ريش ملون مثل قوس قزح، خاصة على رأسه ورقبته وصدره، بألوان تلمع وتتبدل في الضوء مثل ريش الطيور الطنانة، بحسب وكالة "رويترز".

وقال تشاد إلياسون، المتخصص في علم الأحياء التطوري بمتحف فيلد في شيكاغو، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة: إن الكشف "يشير لعالم جوراسي أكثر ألواناً عما تخيلنا في السابق". ونشرت الدراسة في دورية (نيتشر كوميونيكيشنز).

وباستخدام مجاهر قوية رصد العلماء بين الريش بقايا عضيات خلوية مسؤولة عن إعطاء الأصباغ، ويحدد شكلها اللون. وشكل العضيات الخلوية لتساي هونغ دائرية كفطيرة محلاة مثل ما تملكه الطيور الطنانة ذات الريش الملون بألوان قوس قزح.