اكتشاف شجرة فريدة من نوعها في عُمان والخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw2ymW

الشجرة لم تطلق عليها تسمية حتى الآن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-07-2021 الساعة 15:48
- ما المميز في الشجرة المكتشفة؟

شجرة مزهرة تستقطب النحل، ورعوية، ولها دور كبير في المنظومة البيئية في المنطقة.

- ما الذي يجري حالياً بخصوصها؟

أخذ نماذج منها لغرض البحث والدراسة ومحاولة استزراعها.

قالت وسائل إعلام عُمانية إن مختصين في هيئة البيئة بسلطنة عُمان تمكنوا من اكتشاف وتوثيق شجرة فريدة من نوعها في السلطنة وفي الوطن العربي، بعد أن عُثر عليها في عدة مناطق بولاية المزيونة بمحافظة ظفار جنوب البلاد.

وذكرت صحيفة "أثير" المحلية أن الشجرة رُصدت في وقت سابق من العام الماضي وخضعت للبحث من قبل فريق مختص من هيئة البيئة، "وهي شجرة مزهرة تستقطب النحل، ورعوية، ولها دور كبير في المنظومة البيئية في المنطقة"، فيما لم يتم تسميتها.

ونقلت عن الفاضل علي سالم عكعاك، المتخصص في الحياة الفطرية في هيئة البيئة قوله إن التنوع الأحيائي النباتي في السلطنة "دائماً يبهرنا بالجديد والمتفرد من النباتات غير المسجلة والمصنفة في المنطقة، حيث تبذل الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى جهوداً في المحافظة على هذا التنوع وتعريفه وتوثيقه وحمايته".

وأشار عكعاك إلى أن الإجراءات حالياً تتم بالتعاون بين فريق الهيئة وفريق حديقة النباتات والأشجار العمانية التابعة لديوان البلاط السلطاني، وأُخذت نماذج منها لغرض البحث والدراسة ومحاولة استزراعها، وأظهرت نجاحاً كبيراً.

كما أشار إلى أن الفريق بالتعاون مع فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية، تواصل مع علماء النباتات في المنطقة، "منهم مختصون في المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، وأكدوا أنها لم تسجل سابقاً في دول الخليج".

وأضاف: "كما تم التواصل مع البروفسور توني ميلر، خبير النباتات بحدائق أدنبرة الملكية بالمملكة المتحدة، وهو يعد الأب الروحي لتوثيق النباتات البرية في الدول العربية من خلال بحوثه وتسجيله للنباتات والأشجار، وأكد أنه يعد تسجيلاً جديداً لهذه الشجرة في الوطن العربي، كما تم تسجيلها في باكستان وسيرلانكا في وقت سابق".

وأكد أن المختصين في الهيئة، وبالتعاون مع فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية، "على تواصل مع المنظمات الدولية لتسجيل هذه الشجرة ويتم إعداد بحث علمي لدراستها بشكل كامل لتصنيفها كأول مرة في الوطن العربي رسمياً".

مكة المكرمة