اكتشاف طبقة أوزون على كوكب الزهرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G8XPex

تركيزه أقل من ذلك الموجود على الأرض

الأربعاء، 28-11-2018 الساعة 19:06

اكتشف علماء روس وفرنسيون وجود طبقة أوزون ثابتة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وفق ما ذكرت مجلة "Icarus" الروسية.

وتحدث رئيس مجموعة البحث، إيمانويل مارك، من مختبر "LATMOS" الروسي، في مقال نشره اليوم الأربعاء، عن تفاصيل هذا الاكتشاف.

وقال: "علماء الفلك اكتشفوا طبقة الأوزون بفضل جهاز مطياف يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، مثبت على متن المسبار فينوس إكسبريس".

وأوضح أن المسبار أنجز مهمته واحترق في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة عام 2015، بيد أن المعلومات التي أرسلها لا تزال تحت الدراسة.

وبحسب مارك "اكتشف الأوزون على كوكب الزهرة عام 2011، وكان الحديث حينها يدور حول كمية صغيرة من الغاز تظهر بين فترة وأخرى ومن ثم تختفي".

أما الآن فقد اكتشفت طبقة أوزون ثابتة فوق المناطق المعتدلة والقطبية للكوكب، وتقع في الطبقة العليا للسحب على ارتفاع 70 كم.

وأشار مارك إلى أن "مصدر الأوزون- كما على الأرض- هو الأكسجين الذري، الذي يتكون من انشطار ذرات غاز ثاني أكسيد الكربون تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية".

وأضاف مارك أن "تركيز الأوزون في الزهرة أقل بألف مرة من تركيزه في الأرض، وهذا دليل على أن حساسية الأشعة فوق البنفسجية عالية جداً، بحيث تسمح باكتشافه في الكواكب الخارجية".

تجدر الإشارة إلى أن وجود الأوزون لا يعني أن الغلاف الجوي غني بالأكسجين، فقد اكتشف هذا الغاز في المريخ أيضاً.

ويأمل العلماء في أن يتمكنوا من معرفة كيفية تغير تركيز الأوزون في الغلاف الجوي للزهرة مع مرور الزمن، خاصة أن تركيز الغاز حالياً أعلى بخمس مرات من التركيز المتوقع.