اكتشاف معلومات غريبة حول أصول الشوكولاتة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gkYVwJ

حقيقة اكتشاف الكاكاو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-10-2018 الساعة 14:54

كشف فريق بحثي في جامعة كولومبيا البريطانية أن الكاكاو كان مستخدماً في أمريكا الجنوبية قبل قرون من استخدامه في حضارات أمريكا الوسطى والمكسيك.

ووفقاً للبحث الجديد الذي أجراه الخبراء ونشره موقع صحيفة "جارديان" البريطانية، أمس الثلاثاء، فإن الاعتقاد كان سابقاً بعودة أصول الكاكاو إلى حضارة "المايا" في أمريكا الجنوبية بسبب طريقة تدجين بذوره المتوارثة والمستخدمة ليومنا هذا، إضافة لبعض الآثار التي عثر عليها على بقايا بذور حبيباته.

لكن الخبراء يقولون إن بذور شجرة الكاكاو استخدمت لأول مرة في الإكوادور الحالية من قبل حضارة "مايو تشينتشيب"، أي بنحو 1500 عام قبل أمريكا الجنوبية، دافعة مكان اكتشافه 1400 ميل باتجاه الأمازون العلوي.

يقول البرفسور مايكل بلاك، وهو مؤلف مشارك في الأبحاث من نفس الجامعة: "الكاكاو يستخدمه الناس في هذه المنطقة منذ أكثر من 5 آلاف عام، أي قبل تواجد حضارة المايا بـ 1500 سنة".

في المنطقة الأثرية التي تم اكتشافها عام 2002 في مرتفعات الإكوادور، وجد الباحثون قطعاً أثرية من الفخار والسيراميك تحتوي على حبيبات تنتمي إلى شجرة الكاكاو.

وعند إجراء التحليل الوراثي لهذه الآثار القديمة أثبت الحمض النووي لها أنها من سلالة أشجار الكاكاو.

ويضيف البروفيسور بلاك أن "اكتشاف آثار الكاكاو في أوعية فاخرة مزينة بنقوش لشعائر دفن الموتى دليل على استخدام شراب الكاكاو الساخن في الطقوس والشعائر والمناسبات".

مكة المكرمة