اكتشاف نوع جديد مختلف من الألماس في روسيا

ويختلف الألماس المكتشف عن الأنواع المعروفة منه بخواصه المعدنية ودرجة احتراقه

ويختلف الألماس المكتشف عن الأنواع المعروفة منه بخواصه المعدنية ودرجة احتراقه

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-07-2015 الساعة 14:19


أعلن علماء جيولوجيون من روسيا، اكتشافهم لنوع جديد من أحجار الألماس كبيرة الحجم، وذلك في الحمم المنطلقة من بركان تولباتشيك في منطقة كمتشاتكا.

وأورد بيان صادر عن وزارة التعليم والعلوم الروسية، أنه "عثر في الحمم البركانية التي قذفها بركان تولباتشيك عامي 2012-2013 على نوع جديد من الألماس لم يكتشف سابقاً، أطلق عليه اسم "ألماس تولباتشيك".

وأوضح البيان، أنه و"حسب رأي علماء الجيولوجيا، فهذا الألماس لم يتشكل في الصهير البركاني، بل في الغازات البركانية نتيجة تبلورها المفاجئ والسريع تحت تأثير تفريغ شحنات البرق الكهربائية"، بحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وكالة "نوفوستي".

وذكر البيان أنه "تم الحصول على المئات من قطع الألماس من عينة غير كبيرة من هذه الحمم. ويعتبر هذا كثيراً جداً. ومثل هذه الكمية يمكن أن تقارن بكمية الألماس التي يُحصل عليها بعد عمليات المعالجة العالية لصخور مكمن داتشين في الهند (77 قطعة من عينة وزنها كغم واحد) ومن صخور بركانية في كندا (1500 قطعة في 28 كغم من هذه الصخور)".

ويختلف الألماس المكتشف عن الأنواع المعروفة منه، بخواصه المعدنية – الجيوكيميائية، ودرجة احتراقه، ويأمل العلماء أن يساعدهم هذا الاكتشاف في البحث عن مكامن جديدة للألماس.

مكة المكرمة