الأول من نوعه.. الإمارات توقع اتفاقاً أكاديمياً مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P5Koe

عُقدت الاتفاقية افتراضياً عبر الإنترنت

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-09-2020 الساعة 11:46

وقَّعت "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" مذكرة تفاهم مع "معهد وايزمان للعلوم" الإسرائيلي، حيث ستتعاون المؤسستان الأكاديميتان في عدد من المجالات بهدف تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي.

وحسب ما أوردته "وكالة الأنباء الإماراتية" (وام) الأحد، "تعد مذكرة التفاهم هذه أول اتفاقية من نوعها بين مؤسستين للدراسات العليا من الإمارات وإسرائيل".

وأضافت "وام": إن المذكرة "تغطي مجموعة من فرص التعاون بين المؤسستين مثل برامج تبادل الطلاب وزمالات ما بعد الدكتوراه، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية، ومختلف أشكال التبادل بين الباحثين، إضافة إلى تشارك موارد الحوسبة، وتأسيس معهد افتراضي مشترك للذكاء الاصطناعي".

وأقيمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم افتراضياً عبر الإنترنت.

ووقَّع على المذكرة كل من سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وألون تشن رئيس معهد وايزمان للعلوم، إضافة إلى مسؤولين من المؤسستين.

وقال الجابر: "يسرُّنا الترحيب بالتعاون مع مؤسسة أكاديمية مرموقة مثل معهد وايزمان للعلوم، حيث تسهم مذكرة التفاهم في تعزيز خبرات المؤسستين، وتطوير وتوظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي في معالجة التحديات العالمية المُلحة، مثل جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ وغيرهما".

من جانبه، قال ألون تشن: "يسرُّنا أن نحظى بفرصة للتعاون مع مؤسسة أكاديمية رائدة مثل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير مجال الذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "أتمنى بحقٍّ أن يغدو هذا التعاون بين علماء المنطقة مثالاً مشرقاً (...)، وأن يرتقي بآفاق المعرفة البشرية إلى مستويات جديدة".

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلنت الإمارات التوصل الى اتفاق لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، لقي رفضاً رسمياً وشعبياً من الفلسطينيين.

مكة المكرمة