الإمارات تحافظ على المركز الأول عربياً في مؤشر الابتكار العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VME9n

حلت دولة الإمارات في المرتبة 22 عالمياً في مدخلات الابتكار

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-09-2020 الساعة 17:39

عززت الإمارات مركزها على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020، حيث حافظت على المركز الأول على مستوى الدول العربية للعام الـخامس توالياً، في حين تقدمت مرتبتين على التصنيف العام للمؤشر لهذه السنة لتحتل المركز الـ34 عالمياً.

وفيما يتعلق بالمكوِّنين الرئيسيين لمؤشر الابتكار العالمي 2020؛ وهما مدخلات ومخرجات الابتكار، حلت دولة الإمارات في المرتبة الـ22 عالمياً في مدخلات الابتكار، متقدمة بمقدار مرتبتين عن ترتيبها في هذا المكوِّن لعام 2019، بحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء الإماراتية" (وام)، الخميس.

ويصنِّف مؤشر الابتكار العالمي الدول سنوياً بناءً على قدرتها الابتكارية، ويقيس المؤشر بنسخته لهذا العام الأداء الابتكاري لـ131 دولة تمثل نحو 99% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وحمل تقرير المؤشر للعام الجاري شعار "من يمول الابتكار؟"، والذي يكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات الاقتصادية التي فرضها انتشار جائحة "كوفيد-19" وأثرها في تقليص موارد التمويل للمخترعين ورواد الأعمال على نطاق دولي.

وأكد التقرير أهمية التعاون لدعم الابتكارات الاجتماعية والتكنولوجية التي تزداد الحاجة إليها في مثل هذه الظروف نظراً لدورها في جهود التنمية والانتقال إلى نموذج اقتصادي أكثر مرونة.

وتم احتساب المؤشر بناءً على 7 محاور رئيسية و80 مؤشراً فرعياً تتوزع على مدخلات ومخرجات الابتكار، وتهدف لتقديم رؤى حول مجالات الابتكار المختلفة.

وتشمل المحاور: المؤسسات، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية التحتية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال التجارية، ومخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الإبداعية.

ويستخدم مؤشر الابتكار العالمي من قبل الحكومات والقطاع الخاص لتطوير منظومة الابتكار لديها وتقييم مدخلات ومخرجات الابتكار.

مكة المكرمة