الإمارات.. تحذير حكومي من التعرض لعمليات ابتزاز إلكتروني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mna8b9

دعت إلى تجنب الدخول لمواقع مشبوهة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2020 الساعة 10:45

حذرت شرطة أبوظبي من الوثوق بأشخاص مجهولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتزويدهم ببيانات أو معلومات أو صور شخصية قد تُستغل في عمليات الابتزاز الإلكتروني.

ومع استمرار عمليات الاختراقات الإلكترونية الواسعة التي تواجهها الإمارات دعت شرطة أبوظبي، اليوم الأربعاء، مواطني البلاد إلى تجنب الدخول إلى مواقع مشبوهة، و"الحيطة والحذر عند التعامل مع أشخاص غرباء أو مجهولي الهوية، وعدم قبول التواصل معهم والوثوق بهم أو إرسال صور أو بيانات خاصة وحساسة".

ودعت في بيان لها إلى "عدم نشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى لا تتعرض للاختراق والقرصنة الإلكترونية، والاستيلاء عليها، واستخدامها من قبل ضعاف النفوس لابتزاز أصحابها".

واعتبرت الابتزاز الإلكتروني "إحدى صور الجريمة الإلكترونية التي تقوم على تهديد الضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية مقابل دفع مبالغ مالية، أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين".

وأوضحت أن جرائم الابتزاز يتم تنفيذها بعدة طرق؛ من أبرزها "استدراج الأشخاص عن طريق إنشاء حسابات نسائية وهمية على منصات التواصل الاجتماعي هدفها في الظاهر التعارف وفي الباطن الابتزاز، وعند التعارف يتم فتح بث مباشر بالكاميرا وتصوير الضحية في وضع مخل بالآداب".

ومؤخراً أعلنت الإمارات، وتحديداً أواخر نوفمبر 2020، تشكيل مجلس للأمن الإلكتروني في البلاد، واعتبرته خطوة في إطار مواجهة ما يضر المواطن والبلاد.

مكة المكرمة