الإمارات تستعد لإطلاق أول مشروع لإنتاج المياه من الهواء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzqwk4

المشروع يقوم على الطاقة بالكامل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-08-2021 الساعة 11:37

ما المشروع الذي تستعد الإمارات لإطلاقه؟

مشروع إنتاج كميات مياه تجارية من الهواء بالاعتماد على الطاقة النظيفة.

ما أهداف المشروع؟

سيركز المشروع على اختبار وتقييم أداء تقنية لإنتاج المياه من الهواء، وإمكانية توظيفها ضمن مشروعات مياه مستدامة حالية أو مستقبلية.

تستعد حكومة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مشروع لإنتاج المياه بكميات تجارية من الهواء، وهو المشروع الأول من نوعه في العالم.

وقالت الحكومة الإماراتية، في بيان، يوم الأحد، إن المشروع سينطلق خلال أغسطس الجاري، وإنه سيعتمد في إنتاج المياه على الطاقة المتجددة.

وسيقام المشروع ضمن مدينة مصدر في أبوظبي، وستشغله شركة "أكيوفوم"، ومقرها الولايات المتحدة، بالتعاون مع كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في إطار اتفاقية بحث وتطويرٍ تجمع الجهات الثلاث.

وسيركز المشروع على اختبار وتقييم أداء تقنية لإنتاج المياه من الهواء وإمكانية توظيفها ضمن مشروعات مياه مستدامة حالية أو مستقبلية.

وقال المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في مدينة "مصدر"، عبد الله بالعلاء، إن تشغيل المشروع سيكون خالياً تماماً من الانبعاثات الكربونية، إذ سيتم الاعتماد على طاقة متجددة بالكامل.

ووفقاً لما نقلته "الإمارات اليوم" عن المسؤول الإماراتي، فإن المشروع سيسهم في تعزيز أمن المياه على مستوى المنطقة والعالم، تماشياً مع استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036.

وأشار الرئيس التنفيذي لإدارة التكنولوجيا في "أكيوفوم"، روبرت وود، إلى أن "هذا المشروع سيستمر 12 شهراً، وسيوفر بيانات أداء مهمة تغطي دورة طقس سنوية كاملة".

وتضم مدينة "مصدر"، وهي أول مدينة إماراتية خضراء، حالياً أكثر من 900 شركة، تركز على تطوير تقنيات مبتكرة في قطاعات رئيسة، مثل: الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة، والذكاء الاصطناعي، والصحة، والفضاء، والتنقل.

مكة المكرمة