الإمارات تضع جدولاً زمنياً لإطلاق أول مسبار عربي نحو المريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zPyXRW

يهدف المسبار لاستكشاف المريخ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-05-2020 الساعة 12:31

متى سيطلَق المسبار الإماراتي إلى المريخ؟ 

تحدد يوم 15 يوليو المقبل موعداً مستهدفاً لإطلاق المسبار.

ما الشركة التي تعمل على إطلاق المسبار؟ 

تم اختيار شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" نظراً لأدائها المتميز وسمعتها الحسنة في أوساط تكنولوجيا الفضاء حول العالم وسجلها الحافل بواحدة من أعلى نسب نجاح إطلاق مركبات فضائية وأقمار صناعية عالمياً.

تستعد دولة الإمارات لإطلاق "مسبار الأمل" في مهمته التاريخية من المحطة الفضائية بجزيرة "تانيغاشيما" في اليابان؛ وذلك تنفيذاً للمخطط له ضمن مشروع لاستكشاف المريخ الذي يسير وفقاً للجدول الزمني المعتمد على الرغم من التحديات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، يوم الثلاثاء، أنه تحدد يوم 15 يوليو المقبل موعداً مستهدفاً لإطلاق المسبار، وهو اليوم الأول ضمن "نافذة الإطلاق" الخاصة بهذه المهمة الفضائية التاريخية، وتمتد هذه النافذة من 15 يوليو إلى 3 أغسطس المقبلين.

ويخضع تحديد موعد "نافذة الإطلاق" لحسابات علمية دقيقة تتعلق بحركة مدارات كل من كوكبي الأرض والمريخ، وبما يضمن وصول المسبار إلى مداره المخطط له حول المريخ في أقصر وقت ممكن وبأقل طاقة ممكنة؛ حيث تمتد فترة "نافذة الإطلاق" عدة أيام تحسباً للظروف المناخية وحركة المدارات وغيرها.

وبينت الوكالة أن مسبار الأمل سينطلق في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020، من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" MHI H2A".

ولفتت إلى أن اختيار شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" نظراً لأدائها المتميز وسمعتها الحسنة في أوساط تكنولوجيا الفضاء حول العالم، وسجلها الحافل بواحدة من أعلى نسب نجاح إطلاق مركبات فضائية وأقمار صناعية عالمياً.

وبإطلاق الإمارات لـ "مسبار الأمل" ستكون أول دولة عربية تضع مسباراً غير مأهول في المدار لاستكشاف الكوكب الأحمر، وذلك في إطار "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ".

وفي سبتمبر الماضي نال رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري اهتماماً واسعاً باعتباره أول مواطن من دولة عربية يقيم في محطة الفضاء الدولية، وأول إماراتي يجري مهمة فضائية.

وتسعى الإمارات من خلال "مشروع المريخ 2117" إلى بناء مدينة سكنية على كوكب المريخ بحلول عام 2117.

مكة المكرمة