الإمارات تفشل في إطلاق قمر صناعي عسكري إلى الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g9552V

الإمارات تضخ أموالاً طائلة في ذلك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-07-2019 الساعة 09:58

فشلت عملية إطلاق الصاروخ الفرنسي من طراز "فيغا" المحمل بقمر صناعي عسكري إماراتي، من قاعدة "كورو" الفضائية الفرنسية.

وأوضحت النائبة التنفيذية لرئيس شركة "أريان سبيس" الفرنسية التي نفذت هذا الإطلاق، ليوس فابريغيت: "كما رأينا، فقد جرى هنا بعد دقيقتين من الإطلاق تحويل جدي لمسار الصاروخ؛ وهو ما أسفر عن فشل العملية".

وقالت فابريغيت بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية: "أود أن أعبّر باسم شركتنا عن التعازي العميقة لزبائننا بسبب فقدان شحنتهم"، مضيفةً: إن "الشركة ستقدم معلومات تفصيلية حول الحادث بعد تحليل ما حدث في الساعات القريبة القادمة".

من جانبها ذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن إطلاق الصاروخ تم في الساعة 22:53 أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي، وكان الإطلاق محدداً في البداية بالـ6 من الشهر الجاري، لكنه أُجِّل بسبب الأحوال الجوية السيئة فوق مركز غينيا الفضائي في كورو، والتي تسببت في إلغاء الإطلاق الثاني للصاروخ.

وكان من المتوقع أن يصبح القمر الصناعي العسكري الإماراتي الذي كان يحمله الصاروخ، قمراً صناعياً إماراتياً عاشراً على مدار الأرض. وتخطط الإمارات لزيادة عدد أقمارها إلى 12 قمراً صناعياً بحلول عام 2020.

وتضخ الإمارات أموالاً كبيرة لتطوير برنامجها الفضائي الذي يضم أيضاً إطلاق أول رائد فضاء إماراتي على متن سفينة "سويوز" الفضائية الروسية، وإطلاق مسبار إلى المريخ عام 2020.

ويعتبر مراقبون أن الإمارات تستخدم هذه الأقمار لعدة أهداف، من بينها التجسس على مواطنيها والدول الأخرى، وتؤكد ذلك تقارير كثيرة كشفت علاقاتها مع شركات التجسس الإسرائيلية.

ومركز غينيا الفضائي هو المطار الفضائي الأوروبي الواقع بالقرب من مدينة كورو في غينيا الفرنسية (الدائرة الفرنسية في أمريكا الجنوبية).

يشار إلى أنّ ست دول عربية تملك أقماراً اصطناعية: مصر، والمغرب، والجزائر، والعراق، وقطر، والإمارات.

مكة المكرمة