الإمارات.. تقنية للكشف عن كورونا بأشعة الليزر في ثوانٍ

تساعد في كبح الانتشار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jdq5ya

الجهاز يعد مناسباً للاستخدام في المستشفيات والأماكن العامة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-05-2020 الساعة 00:30

- ما هي أبرز مميزات الجهاز الجديد؟

تستطيع تقنية DPI، وفق قائد فريق الباحثين في المختبر، كشف الفيروس بمجرد إصابة خلايا الدم بالعدوى.

- ماذا ستقدم الخاصية الجديدة التي يتميز بها الجهاز للمختصين؟

التقنية ستمكن المختصين من إجراء الفحوصات على نطاق واسع بما يعزز القدرة على تتبع الحالات وكبح تفشي المرض بين القوى العاملة.

كشف مختبر "كوانت ليز"، ذراع البحث الطبية في الشركة العالمية القابضة "IHC"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن تطوير أداة جديدة تتيح إجراء فحوص جماعية لفيروس كورونا المستجد، فائقة السرعة في خلال ثوانٍ، ما يسمح بتوسيع دائرة الفحوصات على نحو غير مسبوق.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، في بيان لها، الثلاثاء، أن التقنية ستمكن المختصين من إجراء الفحوصات على نطاق واسع بما يعزز القدرة على تتبع الحالات وكبح تفشي المرض بين القوى العاملة.

بدوره، أكد عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن وزارته تتابع باهتمام جميع الابتكارات والتطورات المتعلقة بالتصدي والاكتشاف المبكر والسريع لفيروس كورونا.

وقال العويس: "مسؤولو الصحة يتابعون بشكل متواصل تقدم تجارب كوانت ليز لاختبار المعدات، ونحن متفائلون بعد اختبار فعالية الجهاز الجديد، حيث إن الابتكار التكنولوجي فعال يمكنه توفير حماية أفضل لمجتمعنا".

من جانبه، بيّن بروماد كومار، قائد فريق الباحثين في المختبر الذي يدرس ويحلل خلال الأشهر القليلة الماضية التغيرات في بنية خلايا دم المصابين بالفيروس، أن الأداة التي تستخدم المجهر الإلكتروني، ستسمح بإجراء الفحوصات على نطاق جماعي وتتيح صدور النتائج خلال ثوانٍ.

وقال كومار: "في الواقع، تستطيع تقنية DPI، المبنية على الليزر والمعتمدة على تضمين الطور البصري، التعرف على الفيروس خلال ثوان، إلى جانب كونها سهلة الاستخدام وغير جراحية ومنخفضة الكلفة".

وأوضح أن الجهاز يعداً مناسباً للاستخدام في المستشفيات والأماكن العامة مثل دور السينما ومراكز التسوق، "ومع القليل من التدريب العملي.. نعتقد أنه سيشكل نقلة نوعية كبيرة في معالجة انتشار فيروس كورونا".

وبشأن نظام التشخيص، أشار كومار إلى أن نموذج الذكاء الاصطناعي "AI" المتقدم في تحليل الصور يتوقع نتائج كل صورة بسرعة ووفقاً لمقياس دقيق جداً.

وتستطيع تقنية DPI، وفق قائد فريق الباحثين في المختبر، كشف الفيروس بمجرد إصابة خلايا الدم بالعدوى.

وارتفع رصيد الإصابات بالوباء في الإمارات إلى 25063 حالة، تعافى منها 10791 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 227، وفق آخر الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة