الإمارات والسعودية تشهدان ظاهرة تستمر 13 يوماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Zoe5e

الموسم قد ينكسر بهطولات مطرية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-01-2022 الساعة 17:20

متى تبدأ الظاهرة؟

من فجر 15 يناير وتستمر نصف شهر. 

ما الذي يحدث خلال هذه الفترة؟

لا يغرس فيها إلا القليل من النباتات المحبة للجو البارد. 

شهدت السعودية والإمارات، أمس السبت، ظاهرة في سمائها تدعى ‏‏"طالع النعائم".‏

وتستمر هذه الظاهرة 13 يوماً، وتعني "النعائم" بأنها المنزلة الأولى من منازل الشبط، ورابع منزلة في منازل فصل الشتاء، إذ تطلع نجوم النعائم في فجر 15 يناير، وتتكون من 8 نجوم.

ووفقاً لرئيس جمعية الإمارات للفلك، إبراهيم الجروان، فإنه في هذه الأثناء "لا يغرس فيها إلا القليل من النباتات المحبة للجو البارد، مثل بعض الحبوب".

وأضاف، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام": "عقب نهاية البرد يبدأ طلع ذكور النخل (الفحول) بالظهور، كما تبدأ عملية "التشويك"، وهي إزالة الشوك الحاد من أشجار النخيل لتسهيل العمليات التالية المتلاحقة من تنبيت وصولاً إلى خرف الرطب والصرام، ويتم خلالها تجهيز الأرض للزراعة كما يتم وضع السماد "الدبال" العضوي".

من ناحيته بيّن الباحث الفلكي السعودي، سلمان آل رمضان، في تصريحات لصحيفة "المدينة" السعودية أن "طالع النعائم" يتشكل من 8 نجوم، 4 منها في المجرة، ويشهد طلوع ذكور النخيل وطائر الهدهد.

وأضاف، على حسابه في "تويتر"، أن الظاهرة تشمل برد البطين الذي تزْرقّ فيه الأجسام فيعرف أيضاً بالأزيرق عند الخليجيين، حيث المربعانية أول البرد، والبطين شدته، والعقارب نهايته، ويكون برد الشبط قارساً وشديداً وجافاً، خاصة في ساعات الصباح المبكرة.

وأشار إلى أن الظاهرة تشهد ظهور الضباب وهبوب الرياح فجأة وتراكم السحب، مؤكداً أنه خلال فترة الطالع يطلع ذكور النخيل، ويجري الماء في أعواد التين، ويظهر طائر الهُدهُد، حسب "المدينة".

وأكد أن الظاهرة مستمرة لأسبوعين، وأنه رغم جفاف الشبط فإن الموسم قد ينكسر بهطولات مطرية، تعقبها موجة باردة أخرى.