"الاقتران الكبير".. حدث فلكي لن يتكرر قبل 60 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkNE3V

الجمعية الفلكية في عمان ستبث الحدث مباشرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 15:23

- ما هو الاقتران الكبير؟

حدث لن يتكرر قبل 2080، وسيكون بعد غروب شمس الاثنين المقبل، حيث يمكن الجمع بين المشترى وزحل في لقطة كادر واحد.

- ما سر ندرة الاقتران الكبير؟

يعود السبب في ندرة الاقتران الكبير إلى المسافة بين المشتري وزحل نتيجة لحركتهما البطيئة عبر السماء، حيث يستغرقان 11 سنة و29 سنة على التوالي للدوران حول الشمس.

تشهد دول العالم، الاثنين، ظاهرة الاقتران الكبيرة النادرة التي تعتبر حدثاً فلكياً نادراً، وظاهرة الانقلاب الشتوي لهذا العام، وفق ما أعلنته الجمعية الفلكية العمانية.

ونقل موقع "الشبيبة" المحلي عن الجمعية، السبت، أن سماء السلطنة ومعظم أنحاء العالم ستشهد، مساء الاثينين، ظاهرة الاقتران الكبير الذي يعتبر من الأحداث الفلكية النادرة، بحسب الجميعة.

ونقل الموقع عن فيصل بن محمد القرطوبي، نائب رئيس لجنة الأرصاد الفلكية بالجمعية، أن كوكبي المشتري وزحل سيظهران قريبين جداً من بعضهما عند الأفق الجنوبي الغربي للسلطنة بعد غروب الشمس مباشرة، وسيستمر هذا المشهد  قرابة ساعتين تقريباً. 

ولم يحدث هذا الاقتراب الشديد بين عملاقي المجموعة الشمسية، كما يبدو لنا من الأرض، منذ مارس 1226، ولن يتكرر مجدداً إلا في 2080، وفق القرطوبي.

وسُميت الظاهرة بالاقتران الكبير نظراً لاقتران أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية، بما يمنح المصورين فرصة تاريخية لجمع المشترى وزحل في لقطة واحدة لن تتكرر قبل 60 عاماً.

ويعود السبب في ندرة الاقتران الكبير إلى المسافة بين المشتري وزحل، نتيجة لحركتهما البطيئة عبر السماء؛ حيث يستغرقان 11 سنة و29 سنة على التوالي للدوران حول الشمس.

كما أن مداريهما لا يقعان بالضبط في نفس المستوى، وعادة ما تمر الكواكب فوق أو أسفل بعضها البعض في السماء، ولكن يحدث أن يلتقي الكوكبان وينتج اقتران كبير  بمعدل مرة كل 20 سنة. 

وأكد القرطوبي أن هذه الاقترانات ليس لها أي تأثير على كوكب الأرض ولا على البشر، وذلك لوجود هذه الكواكب على أبعاد شاسعة من الأرض. 

وستقوم الجمعية الفلكية العمانية بعمل بث مباشر على حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي وتصوير الاقتران الكبير عبر المناظير  الفلكية.

مكة المكرمة