البحرين تجيز تجربة بخاخ مضاد لـ"كورونا" تصنعه "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9emPP

بخاخ "إنوفيد" يحتوي على أكسيد النتريك

Linkedin
whatsapp
الخميس، 05-08-2021 الساعة 13:08

ما البخاخ الذي أجازت البحرين إجراء دراسات سريرية عليه؟

بخاخ "إنوفيد" الذي يحتوي على أكسيد النتريك الذي أثبت قدرة على قتل الفيروس ومنع وصوله إلى الرئة.

ما النتائج التي أظهرها البخاخ الجديد؟

أظهرت التجارب السريرية انخفاضاً بنحو 95٪ في التكاثر الفيروسي في الساعات الـ24 الأولى، وأكثر من 99٪ في غضون 72 ساعة، ولم يلاحَظ أي آثار جانبية أو أحداث سلبية له.

أجازت السلطات البحرينية، اليوم الخميس، إجراء دراسات سريرية على بخاخ أنفي يتم تصنيعه في "إسرائيل"، تمهيداً لضمِّه إلى بروتوكول العلاج المعمول به في المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وسمحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالمملكة بتجريب البخاخ الأنفي "إنوفيد" (Enovid)، الذي طورته شركة "سانوتايز"، التي تتخذ من كندا مقراً لها، ويتم تصنيعه في "إسرائيل".

وقالت الهيئة إن القرار جاء بعد مراجعة الجهات المختصة بوزارة الصحة الوثائق والبيانات الخاصة بالبخاخ، وبعد تجارب سريرية واعدة جرت عليه، حسب وصفها. 

وأوضحت أنه في حال الانتهاء من تجربة استخدام البخاخ وتحليل النتائج ستتم إجازته للاستخدام كوقاية قبل الإصابة بالفيروس أو كعلاج للأعراض الخفيفة في حالة الإصابة، ويمكن طرحه في الأسواق دون الحاجة إلى وصفة طبية.

 
وصنفت الهيئة البخاخ كـ"جهاز طبي"، وهو يحتوي على أكسيد النيتريك، الذي أثبتت خصائصه قدرة مضادة للميكروبات تم استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية.

وسبق إجراء دراسات سريرية على البخاخ الجديد في "إسرائيل" والمملكة المتحدة، فيما تعتبر البحرين أول دولة عربية تجيز إجراء تجارب عليه.

ووفقاً للشركة المطورة، فقد ساعد البخاخ على العلاج المبكر وتقليل مستوى الفيروس بنسبة 99% خلال 3 أيام، دون آثار جانبية.

وقالت وكالة "روتيرز"، إن "إسرائيل" تعمل على صنع بخاخ "أكسيد النيتريك" الأنفي تحت الاسم التجاري "إنوفيد" بالتعاون مع شركة "نكستار تشيمفارما سولوشنز"

ويعمل البخاخ على قتل الفيروس في الشُّعب الهوائية العليا ويمنعه من الاحتضان والانتشار إلى الرئتين، ووافقت "إسرائيل" ونيوزيلندا مبدئياً على بيعه.

يُذكر أن المنامة وقعت اتفاقاً للتطبيع مع "تل أبيب"، العام الماضي، برعاية أمريكية، تلته مجموعة من الاتفاقات بين الجانبين.

وبلغ مجموع الإصابات في البحرين منذ ظهور الوباء؛ 269.495 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 276.094 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 1.384 حالة.

مكة المكرمة