البحرين رابع دولة خليجية تؤكد أمان لقاح "أسترازينيكا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DR7WB

البحرين رابع دولة خليجية تؤكد أمان اللقاح

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-03-2021 الساعة 09:27
- كم عدد الذين تم تطعيمهم في البحرين؟

 21583 شخصاً.

- ما الدول الخليجية التي أكدت مأمونية لقاح "أسترازينيكا"؟

السعودية والكويت وعُمان.

قال عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس "كورونا"، المقدم طبيب مناف القحطاني، إنه لا توجد مخاطر تجلط الدم من لقاح "أسترازينيكا".

وقال القحطاني في تغريدة له على "تويتر"، مساء الاثنين: "إنه لم يلاحظ أي تأثير على الجلطات الدموية لدى 21583 ممن تم تطعيمهم، حتى مع وجود 60% من الأشخاص الذين يعانون من نفس الأمراض المزمنة".

وأرجع الأرقام التي أوردها إلى دراسة جديدة من لقاح أسترازينكا، وختم تغريدته قائلاً: "مطمئن حقاً!".

وأضاف في تغريدة أخرى أن"النساء الحوامل اللواتي يصبن بـ(كوفيد-19) معرضات لخطر متزايد".

وأكمل موضحاً: "هم بحاجة للعناية المركزة، أو الوفاة، بالإضافة إلى الاحتياج لجهاز التنفس، أو الولادة المبكرة، أو إدخال المولود في وحدة حديثي الولادة الحرجة"، مشيراً إلى أنه "لهذه الأسباب تم ترخيص اللقاح".

وخلال الأيام الماضية، تحدثت تقارير عن حالات نادرة أصيبت بجلطات بعد تلقي اللقاح، ما أدى لوقف استخدامه بصورة مؤقتة.

يشار إلى أن الكويت والسعودية وعُمان سبق أن أكدوا مأمونية لقاح "أسترازينيكا"، في حين قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، إنها تحقق في أسباب وفاة بعض مصابي كورونا بعد الحصول على هذا اللقاح.

وخلصت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أن فوائد اللقاح في حماية الناس من الموت بكورونا أو الحاجة لدخول المستشفى تفوق مخاطره المحتملة.

لكن الهيئة قالت إنه لا يمكن استبعاد الصلة بشكل قطعي بين حالات الجلطات الدموية في المخ وبين اللقاح، وإنها ستواصل عملية التقصي والمراجعة جنباً إلى جنب مع الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية.

وكانت عدة دول حول العالم عمدت إلى إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، الذي تم إنتاجه بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية.

مكة المكرمة