الجامعات السعودية تحتل 5 مراكز في قائمة أفضل 10 جامعات عربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3mXm5

جامعة الملك عبد العزيز السعودية جاءت في صدارة الجامعات العربية

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-09-2021 الساعة 15:37

ما الجامعات السعودية التي جاءت في القائمة؟

جامعة الملك عبد العزيز ، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود.

ما الترتيب الذي حصلت عليه جامعة قطر؟

المركز الثاني.

حلَّت جامعة الملك عبد العزيز السعودية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عربية، وذلك حسب أحدث تصنيف لمؤسسة "التايمز" للتعليم العالي للجامعات العربية 2021.

وبحسب التصنيف الصادر أمس الجمعة، جاءت جامعة قطر في المركز الثاني، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا السعودية ثالثاً، وجامعة الأمير محمد بن فهد رابعاً، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن خامساً.

وجاءت جامعة خليفة للعلوم بالإمارات في المركز السادس، وجامعة الإمارات سابعاً، وجامعة الملك سعود ثامناً، والجامعة الأمريكية في بيروت تاسعاً، وجامعة زويل للعلوم بمصر في المركز العاشر.

ويعتمد تصنيف تايمز بشكل أساسي على خمسة معايير تتضمن التعليم، والبحث العلمي، والاستشهاد، والدخل الذي تحققه الجامعات من الصناعة، والظهور على الساحة الدولية.

كما يتم الحكم على الجامعات بناءً على الأبحاث المكثفة في جميع مهامها الأساسية والتي تشمل التعليم والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية، كما يتم استخدام 13 مؤشراً للأداء تمت معايرتها بعناية لتوفير المقارنات الأكثر شمولية وتوازناً، والتي يثق بها الطلاب والأكاديميون وقادة الجامعات والصناعة والحكومات.

ووفقاً للموقع الرسمي لمؤسسة التايمز للتعليم العالي، استندت المنهجية التي يقوم عليها التصنيف العربي إلى إطار عمل التصنيف العالمي للجامعات نفسه، وتم إجراء تعديلات وإدراج مقاييس جديدة لتعكس خصائص ومهام الجامعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها التدابير الإقليمية حول السمعة والتعاون، إضافة إلى التدابير المتعلقة بالتأثير الاجتماعي.

مكة المكرمة