الجمعة القادم موعد تحري هلال عيد الفطر في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zj4jAE

تحري هلال عيد الفطر المبارك

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-05-2020 الساعة 10:38

وقت التحديث:

الأحد، 17-05-2020 الساعة 15:50

- متى حدد تحري هلال عيد الفطر؟

بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو الجاري.

- هل يشمل التحري جميع الدول العربية؟

يشمل جميع الدول العربية باستثناء سلطنة عُمان والسودان والمغرب.

أعلنت دار التقويم القطري، أن هلال شهر شوال سيولَد بعد غروب شمس يوم الجمعة القادم، الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر مايو الجاري.

وأوضحت الهيئة في بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم الأحد، أنه طبقاً للحسابات الفلكية التي أجراها المختصون بها، فإن مساء الجمعة "هو يوم التحري، وذلك عند الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة والثلاثين مساء بتوقيت الدوحة".

من جهته، قال موقع "طقس العرب"، إنَّ تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر في الدول العربية سيكون بعد مغيب شمس يوم الجمعة (22 مايو الجاري)؛ لتحديد ما إذا كان السبت مُتمِّم شهر رمضان أم أنه أول أيام شهر شوال.

وأشار الموقع إلى أنه تُستثنى من ذلك كلٌّ من سلطنة عُمان والسودان والمغرب؛ حيث ستتحرى هذه الدول الثلاث هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو؛ لكونه يصادف 29 رمضان في هذه الدول تبعاً لبدء شهر رمضان فيها.

وأظهرت دراسة أجراها "طقس العرب" حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 1441​ هـ (2020) بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو الجاري، أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالعين المجردة أو التلسكوب.

وأرجعت الدراسة السبب إلى غروب القمر قبل الشمس في الدول العربية كافة، إضافة إلى كون الهلال لم يولد بعد، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة الـ8:39 مساء الجمعة بتوقيت السعودية، أي بعد مغيب الشمس.

وذكر الموقع أن موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر في الرياض سيكون في حدود الساعة الـ6:22، مشيرة إلى أن موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر في العاصمة السعودية سيكون على الساعة الـ6:34.

وبيَّن أيضاً أن القمر سيغرب قبل مغيب الشمس؛ ومن ثم تكون رؤية هلال شهر شوال وحلول عيد الفطر 2020، بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة.

وبناءً على هذا سيكون يوم السبت 23 مايو 2020 هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في السعودية فلكياً.

مكة المكرمة