"الجمل" ينافس "الحصان" بمضمار تقييم قدرة السيارات بالإمارات

وحدة القياس الجديد تهتم بسيارات الدفاع الرباعي

وحدة القياس الجديد تهتم بسيارات الدفاع الرباعي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-04-2017 الساعة 09:40


تسعى دولة الإمارات العربية لاستحداث مواصفة تحمل اسم "قدرة الجمل"؛ لتقييم أداء سيارات الدفع الرباعي في البيئة الصحراوية والأراضي غير المستوية.

وكشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات) عن أحدث مشروعاتها في 2017، والذي يسعى إلى استحداث مواصفة لتقييم أداء المركبات ذات الدفع الرباعي من خلال مواصفة "كاميل باور" أو "قدرة الجمل".

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم"، عن الهيئة، السبت، أن المواصفة الجديدة تشبه وحدة التقييم المعمول بها حالياً، باور هورس (قوة الحصان)، وأن هدفها هو قياس أداء وعزم مركبات الدفع الرباعي في البيئة الصحراوية والأراضي غير المستوية.

وتسعى الهيئة لتحويل الفكرة إلى آلية معتمدة بناء على معايير علمية تجرّبها حالياً بالتعاون مع شركة "نيسان الشرق الأوسط"، وفق ما أعلنه مدير إدارة المواصفات بالهيئة، خلف الحمادي.

1

اقرأ أيضاً

"MBC" توقف مذيعة مصرية بسبب تغريدات مسيئة للسعودية

وفي الوقت الحالي تركّز الهيئة على إجراء مزيد من التجارب الميدانية في البيئة الصحراوية الإماراتية؛ لتحديد طريقة أداء المركبة في الطرق الوعرة الصحراوية بطريقة قابلة للقياس بدقة، ولا سيما أن وحدة القياس الحالية (الحصان) تختلف بشكل جذري إذا طبّقت في بيئة غير مستوية، بحسب الحمادي.

وستعنى وحدة القياس المزمع تطبيقها بمركبات الدفع الرباعي، لقياس عزم المركبة وأدائها الفعال في البيئة الصحراوية، غير أن ذلك لا يعني وجود مقارنة بين (كاميل باور) وبين والمواصفة المطبقة حالياً على المركبات (هورس باور).

ولفت مسؤول الهيئة إلى أن المواصفة الجديدة المتوقّع الانتهاء منها نهاية العام الجاري، ستفيد كثيراً في معرفة قدرة وعزم المركبات ذات الدفع الرباعي، إذا ما استخدمت في بيئة وعرة وصحراوية.

وتسعى (مواصفات) من خلاله لتبني المواصفة الجديدة وعرضها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، قبل طرحها للاعتماد عالمياً.

ويعتقد الحمادي أن الوحدة الجديدة ستلقى قبولاً لدى المجتمع، ولا سيما لدى هواة الترفيه بمركبات الدفع الرباعي في الصحراء، أو الذين يتطلّب انتقالهم بين المناطق الوعرة مركبة ذات قدرات خاصة.

مكة المكرمة