الذكاء الصناعي لـ"فيسبوك" يتغلب على أمهر لاعبي البوكر في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6EXn44

لأول مرة يتم إنشاء خوارزمية تتغلب على مجموعة لاعبين في وقت واحد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-07-2019 الساعة 16:08

يتسابق عمالقة التكنولوجيا لتطوير أفضل خوارزميات الذكاء الصناعي بغية الوصول إلى صناعة آلات وروبوتات تضاهي بتفكيرها البشر.

وبحسب ما نشر موقع "تيكس بلور" اليوم الجمعة، فبعد مضي سنتين على تطويره لإحدى الخوارزميات الخاصة به، أعلن فيسبوك عن تمكنه من تطوير خوارزمية قادرة على هزيمة أمهر لاعبي البوكر في العالم.

إذ قام فيسبوك بتنظيم بطولة للبوكر ضمت أفضل 6 لاعبين في العالم، من ضمنهم اللاعب "دارين إلياس" الحائز على معظم ألقاب اللعبة، ليتمكن فيسبوك من هزيمة كل اللاعبين.

لقد كان التغلب على المحترفين في لعبة البوكر تحدياً كبيراً للباحثين في الذكاء الصناعي، حيث إن أفضل اللاعبين يحتاجون إلى أن يكونوا جيدين في التحايل ولا يمكن التنبؤ بقرارات الخصم.

وقال نعوم براون، باحث في الذكاء الصناعي في فيسبوك: "إن لعب لعبة تضم ستة لاعبين يتطلب تغييرات أساسية في كيفية تطوير الذكاء الصناعى لاستراتيجيتها في اللعب، نحن سعداء بأداء الخوارزمية، ونعتقد أن بعض استراتيجيات الذكاء للعب قد تغير الطريقة التي يلعب بها المحترفون اللعبة".

 

يأتي هذا الإنجاز بعد عامين من قيام خوارزمية الذكاء الصناعي التي طورتها شركة DeepMind المملوكة لشركة جوجل بمساعدة جهاز كمبيوتر على التغلب على بطل إنساني في لعبة لوح اللعب "Go" المعقدة.

وبينما قد لا يكون من الواضح على الفور سبب قيام شركات مثل فيسبوك و جوجل بتطوير خوارزميات الذكاء الصناعي المتقدمة للتغلب على البشر في هذه الألعاب، يقول الباحثون إن عملهم "سيساعد على توسيع تطبيقات الذكاء الصناعي في العالم الواقعي".

وقال توماس توماسهولم، الأستاذ في كلية كارنيغي ميلون لعلوم الحاسوب الذي ساعد في تطوير النظام: "حققت الخوارزمية أداءً فائقاً على البشر في لعبة البوكر متعددة اللاعبين، والتي تعد علامة فارقة في الذكاء الصناعي".

وأضاف: "حتى الآن تقتصر المعالم البارزة للذكاء الصناعي في التفكير الاستراتيجي على التغلب على لاعب واحد، تفتح القدرة على التغلب على خمسة لاعبين آخرين في مثل هذه اللعبة المعقدة فرصاً جديدة لاستخدام الذكاء الصناعي لحل مجموعة واسعة من مشاكل العالم الحقيقي".

مكة المكرمة