"الرقمنة" الحكومية.. هدف استراتيجي عززه "كورونا" بدول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MbNXZe

"النافذة الواحدة" مخصصة لتأسيس وترخيص الشركات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-05-2020 الساعة 13:13

- لماذا اتجهت دول الخليج إلى إنهاء التعاملات إلكترونياً؟

هذه الطريقة تضمن الحد من الاحتكاك والزحام الذي يساعد على انتشار "كورونا"، فضلاً عن أنها أفضل من حيث الوقت والجهد.

- ماذا فعلت قطر لتسهيل عمل المستثمرين ورجال الأعمال؟

أطلقت الحكومة القطرية خدمة "النافذة الواحدة" التي تساعد المستثمر على طلب وتسجيل وتأسيس شركته وترخيصها إلكترونياً.

- ما هي أبرز الخدمات الإلكترونية الخليجية؟

أتاحت دول الخليج تطبيقات لإنهاء مئات الخدمات رقمياً مثل تطبيق "هويتي" في الكويت والإمارات والبحرين، ومثل النافذة الواحدة في قطر.

في محاولة لاستيعاب الدرس الذي وجهه فيروس "كورونا" للعالم شرعت دول مجلس التعاون الخليجي في إحالة العديد من خدماتها الحكومية إلى النظام الإلكتروني بحيث يصبح إنهاء الإجراءات أكثر تماشياً مع متطلبات الحد من انتشار العدوى.

ومع استمرار التحذيرات التي تؤكد أن الجائحة لم تنته بعد، وأن إعادة فتح الدول يحتاج إلى إجراءات وقائية للحيلولة دون التعرض لموجة أكثر عنفاً من الوباء، كشفت دول مجلس التعاون سعيها لإنهاء غالبية التعاملات الحكومية إلكترونياً تجنباً للاحتكاك وتقليلاً للزحام.

أكثر من ألف خدمة في قطر

ففي دولة قطر أطلقت الحكومة نحو ألف خدمة إلكترونية منذ انتشار الجائحة، وفق ما أعلنته المهندسة مشاعل الحمادي، القائمة بأعمال وكيل الوزارة المساعد بوزارة المواصلات والاتصالات.

وخلال مداخلة مع "تلفزيون قطر" قالت الحمادي إن الجهات المختلفة في الدولة عملت على الإسراع في تنفيذ مبادرات حكومة قطر الرقمية، ومنذ اليوم الأول للإعلان عن أزمة "كورونا" كان هناك استعداد تام لها، مضيفة: "هناك تدابير وخطط معدة مسبقاً للتعامل مع الكوارث والأزمات منذ بداية تفعيل الحكومة الإلكترونية".

كما يستخدم سكان قطر موقع "حكومي" المعني بمتابعة معظم المعاملات الرسمية بطريقة إلكترونية سلسة ومن موقع واحد.

ومن خلال "حكومي" دخلت قطر، العام الماضي، مرحلة جديدة لتقديم مستويات جودة قياسية في التعاملات الحكومية الإلكترونية والمعلومات الحكومية من خلال موقع جديد.

ومن بين الخدمات المهمة التي قدمتها قطر في هذا المجال ما عُرف بـ"النافذة الواحدة"؛ وهي خدمة بدأتها وزارة التجارة والصناعة بهدف رقمنة الخدمات المتعلقة بتأسيس الشركات واعتماد التوقيع الإلكتروني للمستثمرين، وذلك لتسهيل الإجراءات توفير الوقت والجهد.

وتشتمل الخدمة، التي أطلقت مرحلتها الأولى في سبتمبر الماضي، على خدمات التأسيس الشامل للأعمال التجارية والمصانع؛ حيث تتيح للمستثمرين ورجال الأعمال إمكانية تقديم الطلبات والتوقيع عليها، ودفع الرسوم الخاصة بها إلكترونياً، ومن ثم الحصول على الترخيص.

وتقدم النافذة أيضاً خدمات إصدار قيد المنشأة، والتسجيل في الضرائب وتوثيق عقود التأسيس إلكترونياً، بالإضافة إلى  أكثر من 30 خدمة تتعلق بإدارة الشركات والمصانع.

وتعود استراتيجية الحكومة الرقمية 2020 بالفائدة على جميع شرائح المجتمع بحيث تشمل المستخدمين والجهات الحكومية والدولة بشكل عام، وذلك بالاستناد إلى التجارب الدولية والمتطلبات الوطنية.

ومن المتوقع أن تحقق الحكومة الرقمية قيمة كبيرة للمستخدمين؛ إذ ستوفر على العميل الوقت الذي يقضيه في تنقلاته من المكاتب الحكومية وإليها. كما أنها ستحسن من تجربة المستخدم في المعاملات التي لا تستلزم تقديم نماذج أو شهادات ورقية. وسترتقي بمستوى الخدمات؛ إذ إن الخدمات الرقمية تتميز بالسرعة وتقلل من احتمالية وقوع الأخطاء.

الكويت

وهذا الأسبوع، قال مدير عام بلدية الكويت، أحمد المنفوحي، إن البلدية مستعدة لإنجاز 90% من المعاملات إلكترونياً إذا استؤنف العمل في ظل التدابير الاحترازية التي تتخذها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن لجنتي الموافقات التنظيمية والطابع الخاص ستبدآن العمل إنجاز المعاملات إلكترونياً الأسبوع الجاري.

وأواخر أبريل، أطلقت الحكومة خدمة "هويتي" التي تمكن المواطنين والمقيمين من استخراج بطاقة هوية رقمية لتعريف الفرد في المعاملات الحكومية وغير الحكومية.

كما أطلقت خدمات "التصديق" للتمكين من الدخول وإنهاء المعاملات الإلكترونية، وخدمة "التوقيع الإلكتروني" على الوثائق والمستندات.

دشنت الكويت نظاماً إلكترونياً داخل السجن المركزي وقاعات المحاكم، لتنفيذ محاكمات عن بُعد؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية في مواجهة "كورونا"؛ وذلك من خلال "وضع شاشات بالصوت والصورة في السجن المركزي، وأخرى بقاعات المحاكم في قصر العدل؛ وذلك لنظر التجديد في قضايا الحبس".

وهذا الأسبوع، دُشن برنامج لسداد الكفالات عن بُعد، بالإضافة إلى وجود صحيفة الدعوى الإلكترونية والإعلان الإلكتروني، إضافة إلى خدمة "pay me" الجديدة التي دشِّنت الشهر الجاري؛ لسداد ملفات التنفيذ المدني ورفع جميع الإجراءات دون الحاجة إلى المراجعة، والاكتفاء بالاتصال على الأرقام المخصصة لذلك.

السعودية

وفي السعودية، أطلقت الحكومة نظام "أبشر" الإكتروني، الذي يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات؛ لكونه يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، وهو يخدم 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية مجاناً على مدار 24 ساعة.

كما أطلقت الغرف التجارية في المملكة خدمة التصديق الإلكتروني بآلية جديدة سعياً لرفع مستوى خدماتها والاستمرار في تبني مبادراتها والعمل على مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

سلطنة عُمان

ومجاراة للوضع الجديد أعلنت وزارة الاتصالات العمانية، الثلاثاء (5 مايو)، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هواوي الصينية؛ بهدف تنسيق التعاون بين الجانبين لتسريع التحول الرقمي في السلطنة.

ونشرت وكالة الأنباء العمانية تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" قالت فيها إن المذكرة تهدف إلى "تنسيق التعاون بين الجانبين لتسريع التحول الرقمي في السلطنة وبناء القدرات والتدريب في مجال تطبيقات الهواتف الذكية".

وفي أبريل الماضي، أعلن مركز عُمان للوجيستيات وقف التعاملات الورقية في القطاع اللوجيستي، واستبدالها بالمعاملات التجارية المتعلقة باستلام وتسليم البضائع، والمتمثلة في: الدفع الإلكتروني، وأوامر التسليم، والإفراج عن البضائع إلكترونيّاً.

ونقلت صحيفة "الرؤية" عن الخطاب بن سالم المعني، المدير التنفيذي لمركز عُمان للوجيستيات، أن التحوُّل الرقمي في القطاع اللوجيستي، الذي بدأ منذ عام 2018، يمثّل أهمية كبيرة في تسريع التعاملات واختصار الوقت وخفض التكلفة التشغيلية على المتعاملين، فضلاً عن مواءمة المتغيّرات المستجدة التي يشهدها العالم حالياً.

وعزز هذا التحوّل العمل عن بُعد، وأسهم في تعزيز الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الشركة؛ "حيث أصبح بإمكان موظفينا إتمام جميع العمليات اللوجيستية وإنهاء معاملات العملاء بأمان في المنزل"، وفق المدير العام لشركة "كورتو" العالمية عبد الله عز الدين.

كما وقّعت وزارة التعليم العمانية مبادرة لدعم التحضير الإلكتروني للمعلمين، والتي تتيح لهم تبادل المصادر والموارد التعليمية التي ينتجونها من خلال نظام الإشعارات الرقمي وفق منظومة إشرافية إلكترونية تضمن الجودة.

وتتيح المنصة كذلك إمكانية ربط التحضير الإلكتروني مع مخرجات الزيارات الإشرافية التي قام بها المشرفون التربويون؛ ليستفيد منها المعلم في تطوير ممارساته التدريسية.

وتضم منصة التحضير صلاحيات متنوعة للمعلم الأول ومدير المدرسة والمشرف التربوي والمشرف الأول والمشرف العام وغيرها من المستويات في مجتمع تربوي تفاعلي متفاعل ومتكامل؛ دون تزاحم.

الإمارات

وفي الإمارات، أطلق مكتب "حكومة دبي الذكية" مبادرة دبي الذكية 2021 للمعاملات اللاورقية، والتي تنص على استبدال الورق في المعاملات الحكومية في مختلف الدوائر والمؤسسات بالمعاملات الإلكترونية المحوسبة.

ومن المقرّر أن يتم التخلص من آخر ورقة معاملات في دبي مع المتعاملين أو الموظفين فيما بينهم بحلول 12 ديسمبر 2021، حيث ستكون مختلف الخدمات الحكومية محوسبة ومتوفرة على تطبيق دبي الآن.

كما أطلقت مبادرة "ختم 100% لاورقية"، إذ يُمنح هذا الختم للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة التي أنجزت هذه الخطة وباشرت باستخدام التطبيقات لتقديم خدماتها بدلاً من الأوراق.

ويقدم تطبيق الهوية الرقمية حلاً موحداً ليحصل الأفراد على هوية وطنية وتوقيع إلكتروني يمكّنهم من إنجاز المعاملات الحكومية فيما يتعلق بـ600 خدمة دون تكبد عناء زيارة الدوائر الحكومية.

إلى جانب ذلك، هناك تطبيق "دبي الآن" الذي يوفر ما يزيد على 85 خدمة ذكية، بالتعاون مع أكثر من 32 جهة حكومية وخاصة، ويساعد المستخدمين على التنقل بين مجموعة واسعة من الخدمات اليومية تحت مظلة واحدة.

البحرين

وأطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية خدمات بطاقة الهوية والسجّل السكاني، وحدَّثت وطورت أربع خدمات جديدة، ليصل عدد الخدمات الإلكترونية الشاملة إلى 23 خدمة.

وتسهم جميعها في سرعة وسهولة وصول مختلف فئات المجتمع إليها، وبأقل جهد ممكن، كما لا تتطلب الحضور الشخصي ومراجعة فروع مراكز تقديم الخدمة لأكثر من مرة، وذلك توفيراً للوقت والجهد وللحد من انتشار "كورونا".

ومن بين الخدمات خدمة "المحاكم والقضايا" التي تتيح للمستخدمين إمكانية إنجاز معاملاتهم القانونية بطريقة سهلة وفعالة، وخدمة "الدعم المالي الحكومي"، التي تمكن المواطن من الاطلاع على الدعم الحكومي والمبالغ المالية المستحقة الخاصة به.

وتشمل الخدمات الجديدة أيضاً خدمة "بطاقة الهوية" التي يمكن من خلالها إصدار تجديد وطلب بدل فاقد/تالف، وحجز المواعيد، بالإضافة لإصدار رقم مميز لحديثي الولادة.

وهناك أيضاً خدمات "العناوين" التي تمكن من طلب تعديل أو إلغاء عنوان موجود، وطباعة شهادة العنوان، وذلك بالإضافة إلى خدمة طلب إعادة توصيل الكهرباء والماء.

مكة المكرمة