"الروبوت الصرصور".. تعرف على مُتسلق السطوح والأسقف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjkraX

بمقدرة الروبوت التحرك على مسار منحنٍ أو مقلوب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-12-2018 الساعة 17:50

تكلف عملية صيانة المحركات الكبيرة كثيراً من المال والوقت، لذا حاول المهندسون الوصول لطريقة تمكنهم من اكتشاف أعطاب المحركات دون الحاجة لفتح الكثير من الأجزاء الميكانيكية.

ومن هذه الشركات، شركة "رولز رويس"، التي تريد إدخال هذه التقنيات لتفحص محركاتها النفاثة. فبحسب موقع "فيوجرزم"، تمكن فريق من جامعة هارفارد الأمريكية من تصميم النموذج الأولي لروبوت صغير شبيه بالصراصير.

هذا الروبوت باستطاعته الزحف إلى مناطق متعددة داخل المحركات يصعب الوصول إليها، إذ منحت هذه التقنية الميكانيكيين طريقة للتحقق من أعطاب معينة دون المرور بعملية معقدة لفك المحركات.

ووفقاً لما ذكره الموقع، أمس الجمعة، فقد أطلق فريق الجامعة اسم "هامر إي" على الروبوت الجديد، في حين كشفت مجلة "ساينس روبوتيكس" المزيد عن مواصفاته، إذ قالت إنه يمتلك مرونة كبيرة في الحركة.

وأوضحت المجلة أن باستطاعته التحرك بمختلف الاتجاهات، حيث يمكنه التسلق عمودياً على سطح أملس، والمشي على السقف بشكل مقلوب، واصفةً إياه بأنه يشبه أبو بريص (حيوان الوزع) في تشبثه.

 

 

وبحسب المجلة، فقد مُنح "هامر إي" 4 أرجل تحتوي على أقطاب نحاسية تولد قوة كهروستاتيكية في أثناء سيره على سطح موصل، ما يمنح الروبوت المزيد من الثبات.

ومن أجل الاتزان على سطح مقلوب، يحتاج الروبوت إلى إبقاء 3 أرجل ملتصقة بالسقف، لذلك برمجه الباحثون لاستخدام نمط مشي خاص لا يتم فيه رفع أكثر من رِجلٍ واحدة.

وفي أثناء التجارب، تمكن الروبوت من السير 100 خطوة متتالية بحيز منحنٍ داخل المحرك، في حين يعمل المصممون على تطويره، ليتمكن من حمل حساسات أو أجهزة إلكترونية، لوضعها في الأماكن المطلوبة. كما يسعون للبحث عن طريقة تمكنه من المشي على أسطح منفصلة.

مكة المكرمة