السعودية.. افتتاح مخيم علمي للشباب والأطفال بمجال الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrEKMW

يحمل المخيم شعار "تمرَّن كرائد فضاء"

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-08-2021 الساعة 16:50

كم الفئة العمرية المستهدفة؟

بين 7 و16 عاماً.

في كم يوم سيقام المخيم؟

أربعة أيام.

كشفت هيئة الفضاء السعودية، يوم الاثنين، عن افتتاح مخيم علمي وترفيهي يستهدف الشبان والفتيات والأطفال؛ لتهيئتهم للعمل في قطاع الفضاء الذي تعتزم المملكة دخول نادي الدول المتقدمة فيه، في إطار رؤية 2030 الاستراتيجية.

وذكرت هيئة الفضاء على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن المخيم التعليمي يستهدف عشاق الفضاء من الفئة العمرية بين 7 و16 عاماً من الجنسين، للانضمام إلى دورة تدريبية تستهدف تعريفهم بعلوم الفضاء عبر ممارسة أنشطة رياضية بطريقة تفاعلية مرتبطة بتمارين رواد الفضاء.

وقال القائمون على المبادرة التي تحمل اسم "تمرَّن كرائد فضاء"، إنها تسعى من خلال أنشطتها إلى تعليم الجيل الجديد الانضباط وروح المنافسة في التحدي والالتزام، والتعريف بأهمية الفضاء، وتهيئتهم ليعملوا في قطاع الفضاء بمختلف مجالاته.

وسيقام المخيم التعليمي على مدى أربعة أيام، لكن هيئة الفضاء الحكومية ستواصل إقامة دورات تدريبية مماثلة في أيام الإجازات الدراسية لاستقطاب عشاق جدد للفضاء.

كما سيتمكن المشاركون في المخيم من خوض تجربة تأهيل رواد الفضاء بصالة الأنشطة الرياضية، كما ستسهم المبادرة في غرس قيم الانضباط لديهم، ورفع مستوى طموحهم.

وفي 2018 أسست السعودية هيئة الفضاء للإشراف على استراتيجية تستهدف تطوير قطاع الفضاء في المملكة وتعزيز قدراتها بمجالات البحث والتطوير والابتكار في القطاع الذي تهيمن عليه الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وأعلنت الهيئة، الشهر الماضي، عن بدء استقبال طلبات الراغبين من الجنسين، في الانضمام إلى برنامج ابتعاث حكومي ممول بالكامل، لدراسة ثلاثة تخصصات تتعلق بالفضاء في أفضل 30 جامعة عالمية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير.

وفي إطار رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تسعى المملكة لتعزيز حضورها عالمياً في سوق اقتصاد الفضاء، وذلك ضمن خطط تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وتسعى الجهود السعودية، بحسب وكالة "واس" الرسمية، لبناء شراكات دولية لتعزيز دورها بقطاع الفضاء الذي يمثل أولوية وطنية، للإسهام في تحوُّل المملكة لاقتصاد الفضاء، وتحفيز الاستثمار، وإيجاد أسواق جديدة.

مكة المكرمة