السعودية تبدأ باستخدام "ديكساميثازون" لمصابي كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxrqno

الصحة العالمية وصفت الدواء بالطفرة في مكافحة كورونا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-06-2020 الساعة 22:16

ما هو دواء "ديكساميثازون"؟

دواء من عائلة الكورتيزون رخيص الثمن ومضاد للالتهابات يعتمد منذ أكثر من 60 عاماً.

ما تعقيب الصحة العالمية على استخدام الدواء؟

منظمة الصحة العالمية وصفت الدواء بالطفرة في مكافحة فيروس كورونا.

قررت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، استخدام دواء "ديكساميثازون" لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في المملكة، بعد أن وصفته منظمة الصحة العالمية بـ"الطفرة" في مكافحة الجائحة.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنها اعتمدت "ديكساميثازون"، وهو دواء من عائلة الكورتيزون، في إطار "البروتوكول العلاجي" الخاص بمرضى فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وأوضحت الوزارة أنها بدأت بإعطاء هذا الدواء للمرضى في أجنحة المستشفيات وفي العنايات الحرجة، وللذين يحتاجون إلى الأوكسجين.

وقالت: "هناك دراسة كبيرة قائمة حالياً ونشرت بعض نتائجها بالأمس قد بينت أن هذا الدواء يقلل من الوفيات بين المرضى بالفيروس المنومين في العناية المركزة ممن هم على أجهزة التنفس بمقدار 35%، كما أنه يقلل من وفيات المرضى الذين يستخدمون الأوكسجين وليسوا على أجهزة تنفس بنسبة 20%".

وأضافت: "نقوم بتحديث البروتوكول العلاجي للمصابين بالفيروس باستمرار لإضافة أي أدوية لها عائد إيجابي على المرضى، حيث يتابع المختصون في الوزارة كل ما يصدر من مراكز الأبحاث حول العالم على مدار الساعة".

وبلغ مجموع الإصابات بكورونا في المملكة منذ ظهور المرض 141.234 حالة، تعافى منهم 91.662 شخصاً، وتوفي 1.091 آخرون.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية صادقت على استخدام "ديكساميثازون"، وهو دواء رخيص مضاد للالتهابات يعتمد منذ أكثر من 60 عاماً ضد عدد من الأمراض الأخرى، في علاج المصابين بفيروس كورونا.

وتؤكد الحكومة البريطانية أن ذلك الدواء أثبت أنه يخفض خطر الوفاة جراء المرض بين الأشخاص الذين يتلقون الأوكسجين أو المربوطين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

بدورها رحبت منظمة الصحة العالمية بالنتائج الأولية للاختبارات السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة وتظهر أن "ديكساميثازون" نوع من كورتيكوستيرويدات قد ينقذ حياة المصابين بحالات حرجة لمرض فيروس كورونا، واصفة هذا الاكتشاف بالطفرة في مكافحة المرض.

مكة المكرمة