السعودية تعتزم تصنيع لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" محلياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9evMd

وتيرة التطعيم ضد كورونا تتسارع في السعودية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-09-2021 الساعة 09:20
- ما الشركات التي ستوقع معها السعودية اتفاقات لتصنيع اللقاحات؟

المصادر تحدثت عن مجموعة شركات، بينها "أسترازينيكا"، و"فايزر".

- كم بلغ عدد الجرعات التي قدمتها السعودية لسكانها؟

أكثر من 39 مليون جرعة، بحسب البيانات الصادرة في 10 سبتمبر.

قالت قناة سعودية، إن المملكة تستعد لتوقيع اتفاقيات مع شركات دواء عالمية بينها "أسترازينيكا" البريطانية و"فايزر" الأمريكية لتصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد محلياً.

وكشفت قناة "الشرق" السعودية مساء الاثنين، أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن فعاليات قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية التي تنطلق في الرياض غداً الأربعاء.

وسيتم توقيع أكثر من مذكرة تفاهم في مجال التصنيع الدوائي والتقنية الطبية بين عدد من الشركات العالمية المتخصصة في تلك المجالات، بحسب مصادر القناة السعودية.

من المقرر أن تناقش القمة عديداً من الموضوعات العلمية، منها الفرص والتحديات المتعلقة بالتقنية الحيوية الطبية في السعودية، واستراتيجية الاستثمار نحو التكنولوجيا الحيوية الطبية.

كما ستناقش القمة دور التكنولوجيا الحيوية في تطوير الأدوية واللقاحات والعلاجات الخلوية والجينية.

وتجاهد السعودية من أجل تطعيم أكبر عدد ممكن من سكانها، وقد قدّمت أكثر من 39 مليون جرعة مضادة لفيروس كورونا، حتى 10 سبتمبر الجاري.

وحصل أكثر من 13 مليون شخص من سكان المملكة على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في المملكة المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وشددت الحكومة الإجراءات الاحترازية، حيث منعت غير المحصنين من الدخول للأماكن العامة وحضور التجمعات بدءاً من أغسطس الماضي.

وتتوقع المملكة تطعيم 70% من السكان، خلال أكتوبر المقبل، مع تقديم أكثر من 246.700 جرعة يومياً، بواقع 93.7 جرعة لكل 100 شخص.

وتعتمد السعودية 4 لقاحات؛ وهي: "فايزر - بيونتيك"، و"أكسفورد - أسترازينيكا"، و"جونسون آند جونسون"، و"موديرنا"، ولم يُعتمد التطعيم بلقاحي سينوفارم، وسينوفاك داخل المملكة.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة منذ ظهور الوباء 546.067 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 535.144 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 8.628 حالة.

مكة المكرمة