السلطات الأمريكية تنشر تحذيرات جديدة من لقاحي "فايزر" و"موديرنا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN2eoA

حتى 31 مايو الماضي كان لدى الهيئة 275 تقريراً أولياً عن مثل هذا الالتهاب

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-06-2021 الساعة 12:06

ما الفئة التي قد يصيبها المرض؟

من 16 إلى 24 عاماً.

متى يمكن أن تظهر الأعراض؟

بعد أخذ الجرعة الثانية.

أضافت هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية تحذيراً إلى التعليمات المصاحبة للقاحي "فايزر" و"موديرنا" المضادين لفيروس كورونا المستجد؛ للإشارة إلى الخطر المحتمل النادر للإصابة بالتهاب عضلة القلب.

وقالت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية إنه بالنسبة للقاحين تمت إضافة تحذير يقول إن تقارير الآثار السلبية تشير إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، لا سيما بعد الجرعة الثانية، ومع ظهور الأعراض في غضون أيام قليلة بعد التطعيم، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز" اليوم السبت.

وفي 11 يونيو الجاري، ذكرت الوكالة أن مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية يحققون فيما يبدو أنها تقارير أعلى من المتوقع عن التهاب بالقلب لدى مراهقين وشباب بعد حصولهم على جرعة ثانية من لقاحي "فايزر" و"موديرنا".

وفي سياق ذلك، قال الدكتور توم شيمابوكورو، من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، في اجتماع حكومي حول اللقاحات، إنه حتى 31 مايو الماضي كان لدى الهيئة 275 تقريراً أولياً عن مثل هذا الالتهاب في سن 16 إلى 24 عاماً، هذا من بين أكثر من 12 مليون جرعة ثانية من اللقاحات.

وأردف أنه يبدو أن الحالات تحدث في كثير من الأحيان بين الرجال والشباب، وقد تعافى معظمهم بالفعل.

ولفت إلى أنه يمكن أن يحدث هذا النوع من التهاب القلب، بسبب مجموعة متنوعة من العدوى، من بينها نوبة "كوفيد-19"، إضافة إلى بعض الأدوية.

وكانت هناك تقارير نادرة تتتبع أنواعاً أخرى من التطعيمات، تحدثت عن العلة ذاتها لنسبة قليلة من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم.

فعلى الرغم من أن الأطفال والشبان أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا الحادة، توفي من جرّاء المرض أكثر من 2600 شخص تقل أعمارهم عن 29 عاماً في الولايات المتحدة.

وخلال الأشهر الماضية ظهر كثير من التقارير التي تحدثت عن تعرُّض بعض الحاصلين على أنواع معينة من لقاح كورونا لأمراض في القلب، لكن منظمة الصحة العالمية أكّدت أنه لا علاقة متصلة بين اللقاح وتلك الأمراض، خصوصاً أن نسبة من حدث معهم ذلك قليلة جداً مقارنة بحجم الملقحين عالمياً.

وتجاوز عدد مصابي فيروس كورونا في العالم 180 مليون شخص، توفي منهم أكثر من 3.9 ملايين منذ بدء تفشي الفيروس بالصين في ديسمبر 2019.

ووصلت أعداد المطعمين بجرعات اللقاح من فيروس كورونا (بمختلف أنواعه) لأكثر من 2.8 مليار جرعة، بينهم أكثر من 800 مليون شخص تلقوا جرعتين منذ بدء عمليات التلقيح الوطنية بأنحاء العالم في ديسمبر 2020.

مكة المكرمة