"الصحة العالمية" تزف بشرى: لقاح كورونا قد يجهز نهاية 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xd2B8q

9 لقاحات تجريبية موجودة في منشأة اللقاحات التابعة للمنظمة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-10-2020 الساعة 10:15
- متى من المتوقع أن يكون اللقاح جاهزاً؟

أواخر 2020 أو مطلع 2021.

- كم ما تملكه منظمة الصحة العالمية من لقاحات تجريبية؟

9 لقاحات.

توقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إيجاد لقاح لفيروس كورونا بحلول نهاية عام 2020، أو مطلع العام المقبل، قائلاً إن التوصل إلى اللقاح "بات قريباً".

وقال غيبريسوس خلال قمة أفريقيا التي نظمتها صحيفة "فايننشيال تايمز"، الاثنين: "سنحتاج لقاحات، وهناك أمل في أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول نهاية هذا العام".

كما نقلت وكالة "الأناضول"، عن  كبيرة خبراء الهيئة العلمية بالمنظمة، سمية سواميناثان، قولها إن المنظمة تتابع من كثب، أنشطة تطوير لقاح لكورونا في العالم.

وأضافت: إنه "من المشجع أن نشاهد تقدماً في التجارب السريرية بجميع أنحاء العالم، وكما هو معروف، لدينا حالياً نحو 40 لقاحاً محتملاً، في مرحلة التجارب السريرية، 10 منها وصلت للمرحلة الثالثة والأخيرة".

وأشارت إلى أن اللقاح سيكون جاهزاً للتصديق عليه من الجهات المنظِّمة للاختبار، بحلول ديسمير القادم أو مطلع العام المقبل.

وحالياً، تمتلك منشأة اللقاحات العالمية "كوفاكس" التي تقودها منظمة الصحة العالمية 9 لقاحات تجريبية تغطي 168 دولة، حيث تسعى إلى توزيع ملياري جرعة على من هم في أمسِّ الحاجة إليها بحلول نهاية عام 2021.

وحتى صباح اليوم الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 38 مليوناً و50 ألفاً، توفي منهم مليون و85 ألفاً، وتعافى ما يزيد على 28 مليوناً و609 آلاف، وفق موقع "وورلدميتر".

وتعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة.

مكة المكرمة