"الصحة العالمية": متحور "دلتا" من فيروس كورونا تحذير للعالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNo87R

سيظهر مزيد من المتحورات طالما استمر كورونا في الانتشار

Linkedin
whatsapp
السبت، 31-07-2021 الساعة 11:32

كم عدد المتحورات مثيرة القلق؟

4 متحورات.

كم منطقة ظهر فيها "دلتا" حتى الآن؟

132 منطقة.

قالت منظمة الصحة العالمية، إن نسخة "دلتا" من فيروس "سارس كوف 2" المسبب لفيروس كورونا "كوفيد-19"، تحذير للعالم من أجل التحرك لقمع الوباء بسرعة قبل أن يتحول مرة أخرى إلى شيء أسوأ.

وأوضح مايكل رايان مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، أن "دلتا تحذير من أن الفيروس يتطور، ولكنه أيضاً دعوة للعمل، نحتاج التحرك الآن قبل ظهور متغيرات أكثر خطورة".

كما أوضح رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "ظهرت حتى الآن أربعة أنواع مثيرة للقلق، وسيظل هناك المزيد طالما استمر الفيروس في الانتشار".

وأردف: "الإجراءات نفسها التي طبقناها من قبلُ، ستوقف هذا الفيروس، لا سيما التباعد الجسدي وارتداء الأقنعة ونظافة اليدين وتجنب البقاء فترة طويلة داخل الأماكن المزدحمة سيئة التهوية".

وأكمل أنه "لقد أصبح الفيروس أكثر فاعلية، وأصبح أسرع، ولا تزال خطة اللعب كما هي، لكننا بحاجة إلى تنفيذ خطة لعبتنا وتنفيذها بشكل أكثر كفاءة وفعالية بكثير مما فعلناه من قبل". 

واكتُشف المتغير شديد العدوى لأول مرة في الهند، وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه ظهر الآن في 132 منطقة، وهو مسؤول جزئياً عن زيادة بنسبة 80% في وفيات فيروس كورونا بأفريقيا خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وفي وقت سابق قالت مجلة "نيتشر" في تقرير لها، إن متحور دلتا بات أكثر قدرة، قياساً بالفيروس الأصلي والمتحورات الأخرى، على خداع جهاز المناعة لدى البشر، مما يقلل قدرة الجسم على مواجهته.

وأضافت المجلة: إن "متحور ألفا الذي اكتُشف أول مرة في جنوب أفريقيا، يحتوي على أشواك (تلتصق بخلايا الرئة) أكثر بنحو 50% من نسخة كورونا الأصلية التي ظهرت في ووهان الصينية".

وأردفت: إن "متحور دلتا يحتوي على أشواك تزيد بمقدار 75% عن متحور ألفا، وهو ما يجعله أكثر خطورة وسرعة على الانتشار".

وبلغ إجمالي عدد مصابي فيروس كورونا حول العالم أكثر من 197 مليون مصاب، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى أكثر من 4.2 ملايين حالة.

مكة المكرمة