الصين تنافس ناسا بمفاعل نووي فضائي أقوى 100 مرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kp9nPx

مفاعل الصين أقوى 100 مرة من مفاعل ناسا

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-11-2021 الساعة 17:13
- ما الغاية من هذا المفاعل؟

تزويد مهمات الفضاء بالطاقة فترات طويلة جداً.

- كم يبلغ إنتاج المفاعل الصيني؟

1 ميغاواط، وهو ما يكفي لإمداد 30 منزلاً بالكهرباء لمدة 10 سنوات.

قال موقع صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصيني، السبت، إن برنامج الفضاء الصيني أكمل تصميم نموذج أوَّلي لمفاعل نووي خاص بالمهام الفضائية.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن برنامج الفضاء الصيني يقوم ببناء الجهاز لمواكبة وكالات الفضاء الأخرى التي وضعت أيضاً خططاً للتحول إلى طاقة نووية، مثل وكالة ناسا، التي وجهت مؤخراً دعوة للشركات الخاصة لتطوير نظام انشطار نووي لتشغيل المهام على القمر في غضون السنوات الـ10 القادمة.

نقلت الصحيفة عن الباحثين، أن برنامج الفضاء الصيني أكمل بالفعل بناء بعض مكونات المفاعل الجديد، الذي تسعى الصين من خلفه لتزويد البعثات المستقبلية إلى القمر والمريخ بالطاقة النووية. 

سيكون مفاعل الصين قادراً على توليد (1 ميغاواط) من الطاقة الكهربائية، مما يجعله أقوى 100 مرة من الجهاز الذي تريد ناسا إرساله إلى القمر بحلول عام 2030.

نظام الانشطار النووي التابع لـ"ناسا" قادر على توفير ما يقرب من 40 كيلوواط من الطاقة، وهي طاقة تقول عنها وكالة الفضاء إنها كافية لتزويد 30 أسرة بالكهرباء لمدة عقد.

يذكر أنّه في الشهر الماضي، أطلقت الصين بعثتها المأهولة الثانية إلى محطتها الفضائية، فيما أجلت وكالة ناسا عمليات هبوط على القمر أطلقت عليها "مهمة آرتميس"، إلى عام 2025، بسبب نزاع قانوني مطول مع شركة "بلو أورجينال" المجهزة لصواريخ الإطلاق.

وقالت وكالة ناسا، إنها تسعى لتحويل أنظمة تجهيز بعثاتها بالطاقة إلى الأنظمة النووية؛ كي تضمن منافسة الصين. من جهتها حذّرت منظمات حماية البيئة من مخاطر السباق النووي في الفضاء.

بدوره قال عالم الفضاء في معهد شنغهاي الصيني تشانغ زي: "هناك حاجة ماسة لإنشاء نظام لتقييم وإدارة السلامة يتناسب مع الوضع التكنولوجي لبلدنا، وزيادة الشفافية في تقدم البحث والتطوير؛ لتقليل مخاوف عامة الناس".

مكة المكرمة