العالم يترقب أول خسوف للقمر في 2022 منتصف مايو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XnobrE

ستتمكن معظم الدول العربية من مشاهدة الخسوف

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-05-2022 الساعة 14:27

- ما الدول التي ستتمكن من مشاهدة الخسوف؟

سيشاهد من معظم الدول العربية.

- ما الظاهرة الفلكية التي تشهدها سلطنة عمان؟

زخات شهب "إيتا الدلويات".

يترقب العالم حدثاً فلكياً مهماً منتصف الشهر الجاري إذ سيقع أول خسوف للقمر خلال العام الجاري 2022، سيشاهد من معظم الدول العربية.

وقال الفلكي يوسف بن زاهر السالمي، صاحب مرصد "الحوقين" الفلكي في سلطنة عمان، إن "العالم سيشهد أول خسوف للقمر في العام 2022، وسيشاهد في معظم الدول العربية، وبينها السلطنة، كخسوف جزئي وليس كلياً".

وأضاف السالمي، حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية: إن "الخسوف الجزئي للقمر سيقع في 16 مايو الجاري".

ويحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، ومن ثم تقوم بحجب أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، لأن القمر لا يضيء من ذاته وإنما يعكس أشعة الشمس، ولا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور الاكتمال (البدر).

وعندما يحدث الخسوف يختلف لون القمر من اللون الفضي إلى اللون الأحمر ثم بعد ذلك يتحول إلى اللون الداكن إذا كان خسوفاً كلياً.

وأشار السالمي إلى أن سلطنة عمان تشهد في هذه الأيام أيضاً ضمن الظواهر الفلكية زخات شهب "إيتا الدلويات"، وتشاهد بعد منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الأولى باتجاه الشرق، ويمكن مشاهدة أكثر من 20 شهاباً في الساعة.

وتحدث الشهب نتيجة لدخول الأرض إلى أحد مخلفات مذنب مر سابقاً في ذلك المسار وترك خلفه المخلفات من الغبار والحجارة الصغيرة، ومن ثم ستقوم بجذب تلك المخلفات وعندما تدخل الغلاف الجوي تحترق نتيجة احتكاكها بجزيئات الهواء.

الاكثر قراءة