العلماء يتوصلون للإنزيم المسبب لرائحة العرق عند الإنسان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYnwbx

ستغير الدراسة من طريقة إنتاج معطرات الجسم

الثلاثاء، 28-07-2020 الساعة 09:30
ما سبب رائحة العرق عند الإنسان؟

السبب ليس في العرق بحد ذاته، إنما بسبب إنزيم تنتجه بكتيريا معينة يُفرَز بالتزامن مع العرق.

في أي شيء ستختلف المعطرات القادمة عن المستخدمة حالياً؟

معطرات الجسم الموجودة تمنع من التعرّق وهو مضر للجسد، في المستقبل تعمل المعطرات على إخراج العرق دون الرائحة.

توصل باحثون من جامعة "يورك" مع شركة "يونيليفر" في المملكة المتحدة، إلى إنزيم مكون من بكتيريا موجودة في الإبطين، هو المسبب الرئيس لرائحة العرق عند البشر.

من خلال تحديد المركّب المسبب للرائحة، يعتقد الأكاديميون أنه يمكنهم إنشاء مزيلات العرق التي تحيّد الإنزيم، وتقضي عليه.

أطلق الباحثون رمز "BO" على هذا الإنزيم، وقالت الدكتورة ميشيل رودن من قسم الأحياء بجامعة يورك، لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أمس الاثنين: "لقد سمح لنا حل بنية هذا الإنزيم BO بتحديد الخطوة الجزيئية داخل بعض البكتيريا التي تصنع جزيئات الرائحة".

وأضافت: "هذا تقدُّم رئيس في فهم كيفية تكوُّن رائحة الجسم، وسيمكِّن من تطوير مثبِّطات توقف إنتاج BO".

تلتصق الإنزيمات التي تنتجها البكتيريا على مركبات عديمة الرائحة تصنعها الغدد المفرزة في الجسم موجودة في الجلد وتنتج العرق.

يعرف العلماء أن البكتيريا تعيش هناك وأن هذه الميكروبات ضرورية لأداء بعض الوظائف في الجسم.

ويعتقد الباحثون أن الفهم الجديد لهذا الإنزيم واكتشاف سبب الرائحة الأصلي، سيغيران من صناعة المعطرات المزيلة للرائحة فقط، دون إلغاء التعرّق عند الإنسان، والذي هو إفراز ضروري يحتاجه الجسم.