العلماء يطورون أكبر موسوعة "واقع افتراضي" للكون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvjwNB

لا يمكن تشغيل الإصدار التجريبي على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 13-10-2021 الساعة 18:06

فيمَ يختلف عن تطبيقات خرائط الكون الأخرى؟

هذا البرنامج يعتمد على كم هائل من البيانات ويتيح رؤيتها بصيغة ثلاثية الأبعاد والانغماس بتفاصيلها باستخدام نظارات الواقع الافتراضي.

ما البيانات التي يحتويها البرنامج؟

يجمع المشروع معلومات من ثماني قواعد بيانات تضم ما لا يقل عن 4500 كوكب خارجي معروف، وعشرات الملايين من المجرات، ومئات الملايين من الأجسام الفضائية، وأكثر من 1.5 مليار مصدر ضوئي من مجرة ​​درب التبانة وحدها.

أطلق باحثون بواحدة من أفضل الجامعات في سويسرا وهي "المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا" في لوزان، برنامجاً تجريبياً مفتوح المصدر يسمح بزيارات افتراضية عبر الكون وضمن ذلك محطة الفضاء الدولية، أو القمر أو زحل أو الكواكب الخارجية.

البرنامج المسمى "Virtual Reality Universe Project" واختصاراً (VIRUP) يجمع أكبر مجموعة بيانات في الكون لإنشاء تصورات بانورامية ثلاثية الأبعاد للفضاء.

صمَّم البرنامج مجموعةٌ من (مهندسي البرمجيات وعلماء الفيزياء الفلكية وخبراء علم المتاحف)؛ لإنشاء الخريطة الافتراضية التي يمكن مشاهدتها من خلال أجهزة الواقع الافتراضي "VR" الفردية وأنظمة الانغماس بالواقع مثل السينما البانورامية والقبة السماوية، أو فقط على جهاز كمبيوتر للعرض ثنائي الأبعاد.

وقال جان بول كنيب، مدير مختبر الفيزياء الفلكية في المعهد: "كانت حداثة هذا المشروع هي وضع جميع البيانات المتاحة في إطار واحد، حيث يمكنك رؤية الكون بمقاييس مختلفة، بالقرب منا، أو حول الأرض، أو حول النظام الشمسي، أو على مستوى مجرة ​​درب التبانة، وكذلك لرؤية بداية الكون وما يسمى الانفجار العظيم".

وأضاف: "البرنامج الجديد أشبه ببرنامج جوجل إيرث، لكن هذا للكون، إذ يمكن مشاهدة الصور بدقَّة لحد المتر الواحد، البرنامج كما لو كنت تجلس وتنظر إلى الكون المرئي بأكمله".

وبحسب ما نقله موقع "فيزكس" عن الباحثين، اليوم الأربعاء، بإمكان الجميع الوصول إلى برنامج VIRUP مجاناً، على الرغم من أنه يتطلب جهاز كمبيوتر على الأقل، لكن يتم رؤيته بشكل أفضل باستخدام معدات الواقع الافتراضي.

وبيَّن الباحثون أن العمل في البرنامج لا يزال قيد التقدم في الوقت الحالي، ولا يمكن تشغيل الإصدار التجريبي على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac.

يجمع المشروع معلومات من ثماني قواعد بيانات تضم ما لا يقل عن 4500 كوكب خارجي معروف، وعشرات الملايين من المجرات، ومئات الملايين من الأجسام الفضائية، وأكثر من 1.5 مليار مصدر ضوئي من مجرة ​​درب التبانة وحدها.

مكة المكرمة