العلماء يطورون تقنيّة مذهلة لمساعدة المكفوفين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5PBmEx

كانت نتائج الدراسة تتراوح بين 80-93%

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-05-2020 الساعة 10:41
كيف تعمل هذه التقنية؟

تعمل من خلال تحفيز أقطاب كهربائية، وهي تشبه قيام شخص بالكتابة بإصبعه على ظهرك، فتقلد أنت تلك الكتابة من خلال شعورك باتجاه حركة الأصبع.

بماذا يمكن أن تنفع هذه التقنية؟

يتوقع العلماء أن يكون هذا الابتكار ثورة كبيرة في المستقبل، تخيل أجهزة الاستشعار المتصلة في الأماكن العامة التي يمكن أن تنبه ضعاف البصر إلى كل شيء من عبور الشارع، إلى توجيههم إلى محلات التبضع وغيرها.

طور فريق باحثين من "جامعة كاليفورنيا" في لوس أنجلس طريقة لرسم الرموز - ومن ضمن ذلك الحروف والأشكال - مباشرة على دماغ الإنسان باستخدام "التحفيز الديناميكي". 

تسمح النتيجة للأفراد الذين فقدوا إحساسهم بالرؤية تماماً أن يتخيلوا الأشكال على أنها "صور محفورة في دماغهم".

في عملية جديدة تتجاوز العين البشرية، والعصب البصري، تم استخدام أقطاب كهربائية مزروعة في القشرة البصرية، وتقع في الجزء الخلفي من الدماغ، يتم تحفيزها كهربائياً لتمنح المكفوف رسماً يمكنهم تخيلّه.

وعرض موقع "ساينس نيوز"، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يبين كيف تم تحفيز الدماغ بشكل أحرف معينة، ليقوم المكفوف برسم ذلك الحرف على شاشة.

ويوضح العلماء أنّ هذه الطريقة مشابهة لقيام شخص بالكتابة بإصبعه على ظهرك، فتقلد أنت تلك الكتابة من خلال شعورك باتجاه حركة الأصبع.

اختبر الباحثون نظامهم على 4 أشخاص لديهم أقطاب مزروعة في أدمغتهم، وكانت النتائج مذهلة، حيث أدرك المشاركون الشكل المناسب في أذهانهم بدقة تتراوح بين 80-93%.

ويقول الباحثون: "يمكن أن يؤدي هذا المستوى من سرعة تسليم المعلومات إلى ثورة كاملة في إمكانية الوصول لضعاف البصر".

ويتوقع العلماء أن يكون لهذا الابتكار ثورة كبيرة في المستقبل، تخيل أجهزة الاستشعار المتصلة في الأماكن العامة التي يمكن أن تنبه ضعاف البصر إلى كل شيء؛ من عبور الشارع، إلى توجيههم إلى محلات التبضع وغيرها.

بينما اختبر الباحثون أشكالاً بسيطة فقط مثل الحرف C و Z، هناك الكثير الذي يمكن تقديمه للمكفوفين باستخدام الأرقام والحروف والسهام فقط.

في الوقت الحالي، هذه التقنية في المرحلة التجريبية، لكنها خطوة رائعة في الاتجاه الصحيح.

مكة المكرمة