القمر الصناعي الإماراتي "ظبي سات" يصل موقعه المداري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr8Bpr

القمر الصناعي الإماراتي "ظبي سات" وصل إلى موقعه

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-07-2021 الساعة 18:30

ما هي مهمة القمر الصناعي الإماراتي؟

تمكين الطلبة من تصميم وتنفيذ واختبار نماذج برمجية لوضع التحكم والأنظمة الفرعية.

كيف كانت دقة إطلاق القمر الصناعي؟

دخل القمر بسلاسة إلى مداره بعد مغادرة محطة الفضاء الدولية.

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، وصول القمر الاصطناعي المصغر "ظبي سات" إلى موقعه المداري عبر مركبة الإمداد الفضائية "سيغنوس" التابعة لشركة "نورثروب غرومان".

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للجامعة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، في تصريح له، أن وصول القمر الصناعي إلى الفضاء يمثل إنجازاً آخر في سجل جامعة خليفة ودولة الإمارات".

وقال الحمادي: "هناك قمر اصطناعي مصغر آخر نخطط لبنائه مستقبلاً، ومع ترسيخ دولة الإمارات لمكانتها كقوة عالمية في مجال الفضاء نتطلع إلى إعداد مزيد من الكوادر العلمية ورأس المال البشري، خصوصاً في قطاع علوم الفضاء، بالتعاون مع شركائنا في مختلف القطاعات الأكاديمية والصناعية".

من جهته، قال نائب رئيس ومدير عام الأنظمة الفضائية التكتيكية في "نورثروب غرومان"، فرانك ديماورو، وهو مستشار تقني وإرشادي للطلبة في فريق "ظبي سات": إن "الشركة تتطلع لتحقيق نتائج بحوث في التحكم باتجاه القمر الاصطناعي المصغر، التي ستنفذ عبر الأقمار الاصطناعية"، موضحاً أن "إطلاق (ظبي سات) وغيره من الأقمار الاصطناعية المصغرة يسلط الضوء على أهمية وقدرة مركبة الإمداد الفضائية (سيغنوس) على تنفيذ مهام تتعدى حدود إمداد محطات الفضاء الدولية".

وسيعمل "ظبي سات" على تقييم دقة مختلف استراتيجيات التحكم في التوجيه والأنظمة الفرعية والتحقق من صحتها عبر التقاط الصور باستخدام كاميرا رقمية على متن المركبة تُوجه نحو اتجاهات محددة.

وستعمل الخوارزميات الجديدة للتحكم بالوضعية والأنظمة الفرعية على تحسين دقة توجيه الأقمار الاصطناعية المصغرة ووقت استجابتها لتغيرات المواقف، مقارنة بالخوارزميات التقليدية. وفي حال نجحت تلك الخوارزميات يمكن الاستفادة منها بعد ذلك كأساس لمهمات الأقمار الاصطناعية المصغرة مستقبلاً.

ويعدّ "ظبي سات" ثاني قمر اصطناعي مصغر صممه وبناه طلبة جامعة خليفة، وقد دخل القمر بسلاسة إلى مداره بعد مغادرة محطة الفضاء الدولية.

وتتمثل المهمة الرئيسة لـ"ظبي سات" في تمكين الطلبة من تصميم وتنفيذ واختبار نماذج برمجية لوضع التحكم والأنظمة الفرعية، حيث تم بناء القمر في مختبر "الياه سات" للفضاء، التابع لمركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

مكة المكرمة