الكسوف الحلقي يغطي سماء دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vJYAd

قدِم الكسوف من أفريقيا إلى الخليج عبر اليمن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-06-2020 الساعة 09:13

شهدت دول الخليج العربي كسوفاً شمسياً حلقياً، اليوم الأحد، بُعيد شروق الشمس بقليل، قادماً من القارة الأفريقية ليعبر جنوب صنعاء، ماراً بدول الخليج، ليغادر بعدها إلى شبه القارة الهندية مروراً بباكستان ثم الصين حيث ذروته.

وبدأ الكسوف الجزئي بمدينة الدوحة في تمام الساعة الـ7:13، وبلغ ذروته في تمام الساعة الـ8:30، وينتهي كلياً في تمام الساعة الـ10:01 بتوقيت مكة المكرمة، ليمتد لنحو ساعتين و50 دقيقة، وبذلك تشهد اليوم أطول نهار خلال العام، وفق دار التقويم القطري.

وتغطي الدول الخليجية بشكل مباشر، حصول الكسوف ودرجاته وأشكاله.

وأقيمت صلاة الكسوف في الحرم المكي، بالمملكة العربية السعودية، مع اتباع الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.

ويصادف هذا الكسوف يوم الانقلاب الصيفي، حيث تكون الشمس وصلت إلى أقصى ارتفاع لها شمال خط الاستواء، وتستعد للعودة جنوباً بُعيد منتصف الليل من اليوم نفسه في تمام الساعة الـ00:43.

وتتراوح نسبة الكسوف في الوطن العربي بين كسوف حلقي يغطي 98.4% من قرص الشمس في مسقط، وكسوف جزئي يُرى في أبعد عاصمة عربية شمالاً وهي لبنان بنسبة 31.2%، وبين هذا وذاك سترى المدن العربية كسوفاً بنسب مختلفة.

ولن يحدث كسوف حلقي من هذا النوع إلا بعد 83 عاماً، أي في عام 2103؛ ومن ثم فهو من الظواهر النادرة، وسيكون من الصعب على من يتابعونه أن يحظوا بفرصة أخرى لمشاهدة كسوف مماثل.

مكة المكرمة