الكويت تجيز استخدام عيّنات اللعاب للكشف عن الإصابة بكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EXQvo

عينات اللعاب سهّلت إجراء الفحص للأطفال

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2020 الساعة 13:08

- ما هي أهمية الاعتماد على عينة اللعاب؟

يسهل أخذ العينات خصوصاً من الأطفال، كما أنه لا يحتاج لطواقم طبية مدرّبة.

- ما هي آخر أرقام كورونا في الكويت؟

مجموع الإصابات 128.080 حالة، مجموع المتعافين 119.080 حالة، عدد الوفيات 798 حالة.

وافقت وزارة الصحة الكويتية على اعتماد استخدام عيّنات اللعاب للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد بدلاً من مسحات الأنف، وذلك بعد نجاحها في عدد من المستشفيات.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، اليوم الأربعاء، عن مدير مستشفى "الصباح" الدكتور نايف الحربي، أنه جرى استخدام عينات "اللعاب" للكشف عن الفيروس في مستشفى الصباح وبرج الرازي، بموافقة وزارة الصحة.

وقال الحربي إن هذه المسحات جرى استخدامها منذ سبتمبر الماضي؛ بعدما نُشر البحث العلمي للباحثتين الكويتيتين الدكتورة فاطمة الحريش والدكتورة هيا الطوالة في مجلة "journal of clinical virology"، العالمية.

وأثبت البحث الذي نشرته الباحثتان، بحسب الحربي، فاعلية استخدام عينات اللعاب للكشف عن الفيروس بدلاً من المسحات.

وتزامن القرار أيضاً مع إصدار ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" باستخدام عينة اللعاب لتشخيص عدوى "كوفيد -19".

وأوضح الحربي أن عينات اللعاب تُستخدم سواء في تشخيص الحالات أو عمل المسح الروتيني لحالات الدخول للمستشفى وقبل إجراء العمليات الجراحية، كما أنها تجرى للمخالطين.

بدورها، أكدت رئيسة فريق "كوفيد -19" في مستشفى الصباح وبرج الرازي الدكتورة فاطمة الحريش، أن تطبيق استخدام عينات اللعاب أثبت فاعليته وحقق نتائج اقتصادية وفنية وطبية واعدة.

وقالت الحريش إنَّ جمع عينات اللعاب لا يحتاج أطباء مدربين لجمعها؛ ومن ثم لا تستخدم معدات حماية شخصية قيّمة أو تعريض الطواقم الطبية لخطر العدوى.

كما يمكن عمل هذه العينات بعيداً عن مراكز الاختبار ، وأيضاً السماح بها للفئات الصعبة مثل الأطفال، بحسب الحريش.

ومن بين فوائد هذه الطريقة إعداد الأطقم الطبية المخصصة لعمل المسحات، والاستعانة بها في مجالات أخرى، وقد ظهر ذلك التأثير واضحاً لمرضى العمليات الجراحية، حيث يحضر المريض عينة اللعاب بنفسه دون الاستعانة بالطواقم الطبية.

من جانبها، كشفت رئيسة وحدة مختبر الفيروسات في مركز يعقوب بهبهاني، الدكتورة هيا الطوالة، أن الدراسة أثبتت نجاح عينة اللعاب للفحص عن الحمض النووي الريبوي لفيروس كورونا بنسبة 96.71%.

أما بالنسبة للأطفال، فقد أكدت رئيسة قسم الأطفال بمستشفى الصباح، الدكتورة إيمان العنيزي، أن استخدام عينات اللعاب في الكشف عن الفيروس مع الأطفال أظهر تفاعلاً إيجابياً من الأمهات وتقليل تعرُّض الطواقم الطبية لمخاطر نقل العدوى.

وأشارت العنيزي إلى أن الأطفال يعدّون من الفئات التي كان في السابق توجد صعوبة في التحكم معها بأخذ المسحات.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت 128.080 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين 119.080 حالة، وبلغ عدد الوفيات 798 حالة.

مكة المكرمة