الكويت تنقل أول تجربة علمية عبر "فالكون-9" إلى الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1XP5M

التجربة احتاجت تحضيراً لمدة عام كامل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-12-2020 الساعة 21:21

أعلن المركز العلمي الكويتي نجاح إرسال أول تجربة علمية كويتية إلى محطة الفضاء الدولية، في إنجاز هو الأول من نوعه في تاريخ البلاد.

وقال المركز العلمي بالكويت، إن يوم الأحد شهد إطلاق صاروخ "فالكون-9"، المصمم من قِبل شركة "سبيس إكس"، من مركز كينيدي للفضاء في الولايات المتحدة، حاملاً معه تجربة صممها طلاب بالكويت لتسليمها إلى رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية؛ لتنفيذها في الفضاء نيابة عن الطلبة، بمبادرة من المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وصرحت المديرة العامة للمركز العلمي، رنا النيباري، في حديثها خلال الفعالية: "فخورون بنجاح إطلاق أول تجربة علمية كويتية إلى الفضاء قام بها طلابنا، الذين أظهروا قدرتهم على النجاح والمثابرة، واستمروا في العمل حتى خلال الظروف الصعبة هذا العام. ويسعدنا اليوم أن نحتفل بهذا الإنجاز التاريخي".

وأضافت النيباري: إن المركز العلمي "يسعى دائماً إلى تبني مثل هذه المبادرات، انطلاقاً من رؤيتنا في أن نكون مركزاً مستقطباً للمبتكرين المستقبليين في مجال العلوم، وإيماناً منا بأهمية العلوم ودورها في فهم عالمنا وبناء مستقبل مستدام للكويت".

يشار إلى أن هذه التجربة اختيرت عام 2019 خلال فعالية شهر الفضاء، بهدف قياس تأثير الجاذبية الصغرى على نمو بكتيريا "إي كولاي" واستهلاكها لثاني أكسيد الكربون، وذلك بالتعاون مع شركة الفضاء المداري، الشركة الأولى في العالم العربي التي تتيح الوصول إلى الفضاء من خلال تقنية الكيوب سات.

مكة المكرمة