المرأة الحامل بين العلم ونصائح الجدات والقريبات

على المرأة الحامل أن تتبع القواعد الصحية في الأكل وتبتعد عن نصائح العامة

على المرأة الحامل أن تتبع القواعد الصحية في الأكل وتبتعد عن نصائح العامة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-09-2016 الساعة 18:44


ما إن تسمع النساء بأن إحداهن حامل حتى تبدأ النصائح تنهال عليها من كل حدب وصوب، وتتنوع هذه النصائح ما بين "كُلي كثيراً لأجل الجنين"، و"لا تأكلي كثيراً كي لايزداد وزنك"، و"لا بأس أن تأكلي قطعة دجاج وصحن أرز إضافي لكي تكون صحة الجنين ممتازة"..

وما هي إلا أيام قليلة ويبدأ وزن المرأة الحامل بالازدياد بشكل لافت، ما يسبب لها الاكتئاب بسبب تغيّر شكلها بسرعة وبشكل كبير، ومع تقدم أشهر الحمل تبدأ بمواجهة صعوبة في الحركة، وبعض النساء يبدأن الحمل وهن يعانين مسبقاً السُمنة، فلا يستطعن التوقف عن الأكل من أجل صحة الجنين وتنفيذاً للنصائح التي تقدمها الأمهات والجدّات لها.

لا شك في أن للعلم قوله الفصل في هذا الأمر، بين ما تقوله الجدات وتشير به الصديقات والقريبات، وبهذا الخصوص حدثتنا أخصائية التغذية الأردنية أسماء محمد فقالت: "الحمل يقسّم لثلاث مراحل، وكل مرحلة مكونة من ثلاثة أشهر، وفي المرحلة الأولى للمرأة الحامل يجب ألا يزيد ما تأكله على غذائها الطبيعي مع تركيزها على تناول الأطعمة المحتوية على البروتين، وفي المرحلة الثانية تزيد بنسبة 340 سعرة حرارية، وبالمرحلة الثالثة تزيد بنسبة 110 سعرات حرارية، ليصبح مجموع ما تزيده على غذائها 450 سعرة حرارية".

وتضيف: "الخطأ الشائع الذي يحصل عند النساء الحوامل، هو أن إحداهن بمجرد سماعها بأنها حامل، تبدأ بالأكل أضعافاً عما كانت تأكله سابقاً وهو ما يؤثر عليها سلباً ويسبب لها العديد من المشاكل مثل الضغط، وسكري الحمل، وعسر الولادة لاحقاً، أو الولادة المبكرة، وقد يؤدي إلى السمنة المفرطة، وتسمم الحمل".

وتنصح الأخصائية المرأة الحامل بأن تتبع القواعد الصحيّة في الأكل، وتبتعد عن السكريات والوجبات السريعة واللحوم المصنّعة، متابعة بالقول إن "عليها أن تأخذ طوال فترة الحمل لها وللجنين، 3 حصص يومية من الحليب أو منتجاته، ومن 3-5 حبات من الخضراوات، ومن 2 إلى 3 حبات من الفواكه، مع مراعاة اختيارهما من الألوان كافة والتنويع في الاختيار بحيث تحصل الحامل على كل العناصر الغذائية الموجودة فيها، و7 حصص من النشويات مثل كوب ونصف الكوب من الأرز ورغيف ونصف الرغيف من الخبز مع توزيعها على وجبات اليوم، و3 حصص من اللحوم أي ما يعادل 200 غرام، ويجب ألا تتجاوز حصص اللحوم الثلاث حجم كف اليد".

وتشدد على "أهمية مراعاة التنوع في اختيار الطعام وأن تلتفت الحامل إلى صحتها وتعتني بنفسها وألا تتبع النصائح التي تقدّم لها من عامة الناس، وتستشير الخبراء والأخصائيين في ذلك".

وتشير إلى أنه "في حال كان وزن المرأة قبل الحمل صحياً، يجب أن تزيد خلال فترة الحمل من 11.50 كيلو غرامات إلى 16 كيلو غراماً، أما المرأة التي تعاني السمنة قبل الحمل فخلال فترة الحمل يجب ألا تتجاوز الزيادة في الوزن أكثر من 5 إلى 9 كيلو غرامات".

وتستدرك بالمزيد من النصائح بالقول إن على الحامل "أخذ حمض الفوليك أو الـفوليك أسيد قبل الحمل بثلاثة أشهر وفي أول ثلاثة أشهر منه، وهو فيتامين يؤدي نقصه إلى تأخر الحمل عند النساء، ومهم لتكوين خلايا الجهاز العصبي المركزي عند الجنين، ويقوم بتوزيع كمية الحديد التي تدخل للجسم بشكل جيد"، كما تنصح الحامل "بأخذ الحديد منذ الشهر الرابع من الحمل"، مشيرة إلى أن "على المرأة الحامل أن تبتعد عن تناول المشروبات عالية الكافيين؛ لأن زيادتها قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، وعليها ألا تتناول أكثر من 300 ملي غرام من الكافيين".

تجدر الإشارة إلى أن دراسة بريطانية حديثة حذرت من أن سوء التغذية في أثناء الحمل يصيب المواليد باضطراب نقص التركيز وفرط الحركية المعروف علمياً بـ(ADHD)، الذي يظهر في وقت مبكر من عمر الأطفال.

وأوضح الباحثون بجامعتي كينجز كوليدج لندن وبريستول في بريطانيا، أن النظام الغذائي عالي الدهون والسكر خلال الحمل، يؤثر في الصحة العقلية للطفل، ونشروا نتائج دراستهم، الخميس، في دورية "علم نفس الطفل".

مكة المكرمة