المركبات ذاتية القيادة غير آمنة.. كيف يمكن اختراقها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D45o9

تمكن الباحثون من سرقة سيارة تسلا خلال 90 ثانية فقط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 29-04-2021 الساعة 10:40

ما سبب كون السيارات ذاتية القياة أكثر عرضة للاختراق؟

بسبب احتوائها على شبكات متصلة بالإنترنت على مدار الساعة، وأنّ هناك بعض الأنظمة تتصل بأطراف خارجية للمراقبة، فإذا ما تمكن الباحثون من اختراق أي نقطة ضعيفة، فإنّهم سيصلون إلى نظام السيارة واختراقه.

ما أبرز الشركات المطورة للسيارات ذاتية القيادة؟

تتنافس كبرى شركات السيارات العالمية لتطويرها، لكن أبرزها شركة تسلا، المملوكة لإيلون ماسك.

رغم أن المركبات ذاتية القيادة يزداد انتشارها يوماً بعد آخر فإن المخاوف المتعلقة بالأمن السيبراني تتزايد هي الأخرى.

إذ بحسب ما نشر موقع "ذا نيكست ويب"، الأربعاء، خدع باحثون إسرائيليون في جامعة "بن غوريون" سيارة من طراز "Tesla Model X" عن طريق وميض انطلق من أحد الجدران على جانبي أحد الطرق، تسبب في حدوث فرملة بشكل غير متوقع في السيارة؛ وهو ما أدى إلى إرباك نظام التوجيه بالكامل.

بعد بضعة أشهر تمكن الباحث "لينيرت واتريس" من الجامعة الكاثوليكية في لوفين - هولندا، من سرقة سيارة طراز "تسلا X" خلال 90 ثانية، وكل ما احتاجه الباحث هو مُعِدات بقيمة 300 دولار.

وأوضح باحثون من جامعة جورجيا أن السيارات ذاتية القيادة هي الأكثر عرضة للاختراق بسبب احتوائها على شبكات متصلة بالإنترنت على مدار الساعة، وأنّ هناك بعض الأنظمة تتصل بأطراف خارجية للمراقبة، فإذا ما تمكن الباحثون من اختراق أي نقطة ضعيفة، فإنّهم سيصلون إلى نظام السيارة واختراقه.

وينصح جين يي، المؤلف الرئيسي للدراسة من "جامعة جورجيا"، مالكي المركبات الكهربائية الآلية بمراعاة العلامات الرئيسية التالية، والتي تدل على احتمالية اختراق السيارة، وهي: التسارع المفاجئ، ونفاد البطارية بشكل سريع.

ويقترح "يي"، في حال ملاحظة مثل هذه العلامات، تحديث برنامج السيارة عبر منافذ موثوقة، ووضع برنامج حماية من الاختراق.

وقال "يي": "على الرغم من أن البحث عن الأمن السيبراني للمركبة لا يزال في مرحلة مبكرة، ولا يمكن لنظام المراقبة استعادة النظام مباشرة، لكن تلك الشارات ضرورية ليقوم السائق بتحويل نظام القيادة إلى النظام الذاتي ومراجعة مراكز الصيانة".

مكة المكرمة