الموافقة على علاج مرض العين الكسولة باستخدام الواقع الافتراضي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dqJDx

وبيّنت الشركة أنها تملك أكثر من 700 ساعة من المحتوى العلاجي المخصص للأطفال في مكتبتها

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-10-2021 الساعة 12:53

ما هو مرض العين الكسولة؟

يعاني نحو 3% من الأطفال من الحول، الذي يتطور عندما يتوقف الدماغ والعينان عن التواصل بشكل صحيح، يفضل الدماغ إحدى العينين، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية بالعين الأخرى. 

كيف يتم علاج العين بالطريقة التقليدية؟

يتم علاج العين الكسولة عادةً، بالطريقة التقليدية، عن طريق حجب العين الأقوى برقعة أو قطرات ضبابية، مما يجبر الدماغ على الاعتماد على العين الأضعف.

ما آلية العلاج الجديد؟

باستخدام نظارات الواقع الافتراضي يتم عرض صور  للعين الأقوى لها تباين أقل، ويتم تقديم الصور مع تراكبات تجبر الدماغ على استخدام كلتا العينين لرؤيتهما بشكل صحيح.

أعلنت "إدارة الغذاء والدواء" الأمريكية عن موافقتها على علاج قائم على الواقع الافتراضي للأطفال المصابين باضطراب الرؤية الكسولة أو العين الكسولة. 

العلاج الجديد من تطوير شركة "Luminopia" ويرتكز على مشاهدة المرضى للبرامج التلفزيونية أو الأفلام المعدلة، من خلال نظارات الواقع الافتراضي لتحسين رؤيتهم.

وقال سكوت شياو، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان نقله موقع مجلة "ذا فيرج"، اليوم الخميس: "نحن فخورون بأن نكون جزءاً من القرار الرائد الذي اتخذته إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) اليوم، للموافقة على أول علاج رقمي من نوعه".

ويعاني نحو 3% من الأطفال من الحول، الذي يتطور عندما يتوقف الدماغ والعينان عن التواصل بشكل صحيح، يفضل الدماغ إحدى العينين، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية بالعين الأخرى. 

يتم علاج العين الكسولة عادةً، بالطريقة التقليدية، عن طريق حجب العين الأقوى برقعة أو قطرات ضبابية، مما يجبر الدماغ على الاعتماد على العين الأضعف.

يستخدم نهج "Luminopia" التلفزيون والأفلام لتطوير العين الأضعف وتدريب العينين على العمل معاً. ويشاهد المرضى العرض أو الفيلم من خلال نظارة رأس تعرض الصور لكل عين على حدة.

الصور المعروضة للعين الأقوى لها تباين أقل، ويتم تقديم الصور مع تراكبات تجبر الدماغ على استخدام كلتا العينين لرؤيتهما بشكل صحيح.

وقالت الشركة: "كان لدى الأطفال الذين استخدموا العلاج وارتدوا النظارات تحسُّن في رؤيتهم أكثر من مجموعة مماثلة من الأطفال الذين لم يستخدموا العلاج وارتدوا فقط نظارات تصحيحية أثناء تجربة سريرية". 

وأضافت: "بعد 12 أسبوعاً من مشاهدة العروض لمدة ساعة واحدة يومياً، وستة أيام في الأسبوع، كان لدى 62% من الأطفال الذين استخدموا العلاج تحسن قوي في رؤيتهم". 

وبيّنت الشركة أنها تملك أكثر من 700 ساعة من المحتوى العلاجي المخصص للأطفال في مكتبتها، وقد اشتركت مع منتجي الرسوم المتحركة مثل (Nelvana وSesame Workshop) لتطوير البرامج. 

هذا المحتوى الكبير دفع الأطفال إلى الالتزام باستخدام النظارة بنسبة 88%، وقالت الشركة إن علاجها سيكون جاهزاً للبيع في السنة القادمة.

يذكر أنه بهذه الموافقة من "FDA" تكون ثاني موافقة لعلاج الأمراض بالاعتماد على التكنولوجيا، ففي العام الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لعبة فيديو بوصفة طبية تسمى "EndeavorRx"، والتي تعالج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً.

مكة المكرمة